أضرار البردقوش وفوائده لصحة الجسم

أضرار البردقوش وفوائده لصحة الجسم

أضرار البردقوش

هناك بعض التساؤلات حول أضرار البردقوش التي قد يحدثها للإنسان، وهناك جدل حول أضرار البردقوش بالرغم من فوائده المتعددة، ويمكن استعمال هذا النبات بطرق متعددة سواء بإضافته إلى الطعام أو شربه كمنقوع، ويعتبر البردقوش احد النباتات التي يتم استخدامه كتوابل، ويتم إضافتها إلى بعض أنواع الأصناف من الطعام، كما كان يستخدم قديمًا لعلاج بعض الأمراض التي يعاني منها الانسان، وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن البردقوش يحظى بالعديد من المميزات، ولكن رغم كل هذه المميزات إلا أن له عدة أضرار، لذا يجب على جميع الأفراد الذين يستخدمون هذا العشب الحذر، لأن الإفراط في استخدام هذا العشب قد ينتج عنه أشياء لا يحمد عقباها.

نبات البردقوش

هو عبارة عن عشب أخضر ينمو بشكل أساسي في دول البحر الأبيض المتوسط، ويتميز هذا النبات بامتلاكه لساق طويلة وتتميز بصلابتها، ويتفرع من هذه الساق أجزاء خضراء صغيرة، وتتميز أوراق نبات البردقوش بأنها مشابهة لحد كبير لشكل اللسان، وتتميز الأزهار الخاصة به باللون الوردي والبنفسجي أحيانًا.

مميزات البردقوش

أضرار البردقوش وفوائده لصحة الجسم
أضرار البردقوش وفوائده لصحة الجسم

يتميز هذا النبات العشبي بالعديد من الفوائد الطبية والعلاجية، والتي من أهمها ما يلي:

  • البردقوش غني بالعديد من المواد الكيميائية، والتي تعتبر بمثابة مضادات لأنواع معينة من البكتيريا.
  • كما أنه يساعد بشكل كبير على الحفاظ على صحة القلب، حيث يحتوي على بعض الأملاح المعدنية، والتي من أهمها عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • يساعد على إحداث التوازن في مستوى ضغط الدم، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي قلة التعرض للإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على الوقاية من الإصابة بأنيميا فقر الدم، حيث أنه يعتبر من النباتات ذات المحتوى العالي من الحديد. 
  • يكسب البشرة نضارة ورونق من نوع خاص، كما يبعث الحيوية على الجلد ويؤخر ظهور علامات التقدم في السن.
  • يساعد على الوقاية من أمراض العيون ومشاكل الشبكية، والتي ترتبط بشكل كبير بالتقدم في السن.
  • كما أن شاي البردقوش غني بفيتامين ج والذي يعتبر علاج فعال لنزلات البرد، ويعمل على مكافحة الالتهابات المتعددة، مثل التهاب الحلق واللوزتين.
  • يساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه المتعددة بشكل سليم، كما أنه يعتبر بمثابة فاتح للشهية وعلاج طبيعي للمغص.
إقرا أيضا :  كيفية استخدام عشبة الأوريجانو

أضرار البردقوش

هناك بعض الأضرار التي قد يحدثها هذا النبات نتيجة استخدامه بكثرة، وينصح بعدم استخدامه لأكثر من شهر لأن ذلك يؤثر سلبًا على الصحة، ويؤدي الاستخدام المفرط لهذا النبات إلى الإصابة بأمراض السرطان، ملامسة أوراق هذا النبات للعين أو جلد الإنسان قد يسبب تهيجها، وشرب منقوع البردقوش بكثرة يتسبب في الشعور بالنعاس.

المصادر والمراجع