وصف الريحانة وفوائدها المتعددة

وصف الريحانة وفوائدها المتعددة

الريحانة

تعتبر الريحانة أو ما تعرف باسم الحبق من النباتات الحولية العطرية، والتي تتبع لفصيلة الشفوية والتي يعتبر النعناع نوع منها، وزراعة الريحان بدأت منذ أكثر من 5000 عام، وقد يصل ارتفاع النبتة الواحدة من الريحانة إلى متر واحد. 

وصف الريحانة

هي ذات أوراق رقيقة، وألوانها تختلف من الأخضر إلى الأرجواني، كما أن أحجامها تختلف وذلك بين أوراق كبيرة الحجم التي تكون مقاربة بالحجم لأوراق الخس، والأوراق الصغيرة جدًّا، كما أن مذاقها مختلف ومتعدد، فمنها ما هو ذو مذاق قوي أو مذاق حلو ومذاق لاذع، كما أنه أيضًا يجب عدم إزالة براعم الزهور وذلك عند ظهورها بشكل فوري، لأن ذلك يغير من الأوراق ومن طعمها.

ويستخدم نبات الريحان في كثير من الأطباق الإيطالية، حيث يتم إضافته إلى زبدة الأعشاب والأسماك واللحوم، كما أنه أيضًا يعتبر تجفيف الريحان من الطرق المميزة لتخزينه، حيث أن تخزينه أخضر في الثلاجات يؤثر على لونه، لذلك يجب وضع أوراقه في كوب فيه ماء بنفس درجة حرارة الغرفة.

فوائد الريحانة

فوائد الريحانة
فوائد الريحانة

سوف يتم تقسيمها إلى نوعين من حيث درجة فاعليتها ومن حيث محتواها من العناصر الغذائية. 

أولًا فوائد الريحان من حيث محتواها من العناصر الغذائية: 

  • فيتامين ك: حيث أن فيتامين ك وفيتامين هـ لها أهمية في الجسم، حيث أنه يقوم بتصنيع البروتينات التي تحافظ على صحة الأنسجة والعظام، وأيضًا أنواع البروتين التي تقوم بتخثر الدم، حيث أن النقص الشديد في هذا الفيتامين يتسبب في حدوث النزيف، وتناول ملعقتين كبيرتين من الريحان المقطع أو الطازج توفر ما يقارب 27 في المئة من الحد اليومي للجسم من فيتامين ك. 
  • فيتامين أ: من الفيتامينات المهمة خاصة للنمو وللنظر، وكذلك للتكاثر وانقسام الخلايا وكذلك للمناعة، وأيضًا بسبب خصائصه التي تكون مضادة للأكسدة، والتي تعمل على تقليل الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة بالجسم. 
  • المنجنيز: حيث أنه يعتبر من العوامل التي ترافق العديد من الأنزيمات، والتي فيها يشارك المنجنيز في عملية الأيض لكل من الكولسترول والأحماض الأمينية والكربوهيدرات، كما أنه مساعد لبناء العظام والتكاثر، وكذلك في تقوية المناعة، وأيضًا يستخدم في عملية تخثر الدم وذلك مع فيتامين ك.
إقرا أيضا :  فوائد زهور البابونج المتعددة

 فوائد الريحانة حسب درجة الفعالية: 

  • تقلل من الغازات: حيث أنها تهدئ آلام المعدة وتخفف الغازات ويمكن استخدامها لعلاج عسر الهضم.
  • التخفيف من الإمساك: حيث أنها تخفف الإمساك، وذلك من خلال زيادة حجم البراز وأن يتم طرحه خارج الجسم.
  • تقلل من اضطرابات الكلى: وذلك بسبب حمض الاسيتيك الذي يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن تفتيت حصوات الكلى والتي تقوم بتفتيتها.
  • عصير الريحان: وفيه الكثير من العناصر الغذائية مثل مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة والذي هو مفيد لتعزيز صحة الكلى.
  • فوائد أخرى: يستخدم الريحان في حالات كثيرة مختلفة، لكن يمكن أيضًا استخدامه في فقدان الشهية وعلاج نزلات البرد وتشنجات المعدة وعلاج الديدان.
إقرا أيضا :  استخدامات عشبة السماق وفوائدها

المصادر والمراجع