فوائد نبات العليق الصحراوي

فوائد نبات العليق الصحراوي

نبات العليق

نبات العليق الصحراوي من الأشجار التي تتميز بأن لها أشواك لأنها متسلقه يصل ارتفاعها  تقريبا  الى 4 امتار وأوراقه ناحية الشكل، ولها ما بين ثلاثة أو خمسة خصوص، ما الأزهار تتميز باللون الأبيض الذي يميل إلى القرنفل والعناقيد تتكون من العلامات السوداء، وهناك أيضا أنواع من نبات العليق الصحراوي منتشرة في مختلف دول العالم, وثمارها الخضراء تتحول بعد ذلك إلى اللون الأحمر ثم إلى الأسود, يتم استخدام ثماره وبذوره وأوراقه.

فوائد نبات العليق الصحراوي

نبات العليق لها الكثير من الفوائد المختلفة والتي منها ما يلي:

يخلص من الديدان المعوية: حيث إنه يفيد في عملية التخلص من تلك الديدان وذلك من خلال غلي بعض من جذوره التي تم تقطيعها، وذلك مع بعض من الماء، ويتم غليه لمدة ثلاثين دقيقه ثم بعد ذلك يتم شرب مقدار 5 أكواب يوميا، تستخدم في تحليته بالسكر أو العسل. 

علاج الحمى: وهو مفيد جدا في عملية  وذلك من خلال مقدار من ورقه، وذلك في لتر من الماء، ثم يترك حتى يكون دافئ، أو يتم استخدامه ككمادات يتم وضعها على الأماكن المصابة بالحمى، يتم تكرار ذلك حتى الشفاء.

فوائد أجزاء نبات العليق الصحراوي

فوائد أجزاء نبات العليق
فوائد أجزاء نبات العليق

 الجذور

تحتوي على حمض التانيك الذي هو مفيد في علاج الإسهال، كما أنه ملطف لالتهاب الحلق ويعمل على تفتيت الحصى، وذلك من خلال شرب شاي نبات العليق، ويتم ذلك بمعدل ثلاثة أكواب يوميا، ثم يمكن أيضا الاستفادة منها في صباغة الشعر ووقف انتشار الشيب، وذلك باستخدامه يوميا من خلال ادخال الرجلين بذلك الماء. 

الأغصان 

إقرا أيضا :  فوائد نبات النعناع واستخداماته

عندما يتم إستخدامها حيث أنها شافية للجروح والقروح بالفم، وكذلك يفيد في شفاء الجروح، كذلك استخدامها لصبغ الشعر إذا ما تم طبخ ورق العليق. 

من نبات العليق الصحراوي الأوراق 

حيث أن ورق العليق مفيد في تطهير الجروح وحمايتها من التعرض لالتهاب الذي يحدث بسبب البكتيريا والجراثيم، كما أنه يستخدم في شفاء لقروح الرأس، وأيضا في علاج ظفر العين وعلاج البواسير، ويتم استخدام مطحون الورق الذي يتم تجفيفها في الشمس في علاج المعدة الضعيفة والعليلة إذا ما تم وضعها عليها. 

إقرا أيضا :  فوائد نبتة البردقوش واستخداماتها

الثمار 

يتم إستخدام الثمار من خلال عينة السائل الذي يخرج من الثمار الناضجة، حيث يساعد في علاج التهابات الحلق، وذلك من خلال استخدامه، أما إذا تم عصره وسحقه فهو يكون مفيد بشكل كبير لأمراض العين، وذلك مثل القرحة والورم والدمع. 

يستخدم لمنع الحمل: لأنه يتسبب في منع الحمل إذا تم شربه مع ماء الورد، وذلك في فترة الحيض، وهو ملين وأيضا مدر للبول، ومنقوع ثماره يفيد في وقف السيلان الأبيض في المهبل أو ما تعرف بالتهابات المهبل.

المصادر والمراجع