أضرار عشبة الريحان لصحة الجسم

أضرار عشبة الريحان لصحة الجسم

أضرار عشبة الريحان

أضرار عشبة الريحان كثيرة ومتعددة، وتتركز أضرار عشبة الريحان عن طريق تناوله لكمية أكبر من الكمية المعتادة والمناسبة منه، والتي لا يجب أن تزيد عن المحدد والمناسب لصحة الإنسان، وعلى الرغم من تواجد أضرار الريحان من خلال زيادته، إلا أنه توجد فوائد لعشبة الريحان قادرة على علاج الجسم وإفادته في كثير من النواحي المختلفة.

أضرار عشبة الريحان

حيث أن تناول الريحان بالكميات الكبيرة يعد من الإستعمالات الغير آمنة لصحة الإنسان سواء كانت في حالة الإنسان العادي أو سواء كان في حالة الحامل والمرضعة أيضا بينما عندما يتم تناوله بكميات عادية ومناسبة في العادي أو في حالة الحامل او المرضعة فهي تعد من الكميات الآمنة والغير مضرة بصحة الإنسان بشكل كبير للغاية، إضافة على ذلك أنه من المهم تناول تلك الريحان بكميات مناسبة ولا يتم زيادتها بكميات كبيرة غير مناسبة.

التحذيرات التي يتم فيها منع تناول عشبة الريحان 

وهي تلك الحالات التي يجب فيها تجنب تناول الريحان بشكل كامل وذلك من أجل ألا تحدث مضاعفات أو مخاطر لصحة الإنسان، وهذه الحالات تكون مثل:

  • الأشخاص المصابون بإضطرابات نفسية، حيث أن الحصول على زيت الريحان أو أيا من المستخلصات الخاصة به من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إبطاء في عملية تخثر الدم كما انها تعمل على الزيادة من حدوث النزيف وهي ما تؤدي إلى حدوث حالة الاضطرابات النزفية.
  • في حالة الأشخاص المرضى بإصابات انخفاض ضغط الدم، حيث أن الحصول على زيت الريحان أو المستخلصات الخاصة به من الممكن أن تؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم ولذلك يجب أن سؤال الطبيب في البداية قبل البدء في تناوله وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم ومعرفة كيفية تأثيره فيما بعد.
  • بالنسبة للأشخاص الذين سوف يقومون بإجراء عمليات جراحية في وقت قريب، حيث أن زيوت ومستخلصات الريحان بإمكانها أن تؤدي إلى حدوث خطر نزيف بالإضافة إلى قيامها بعملية إبطاء في سير عملية تخثر الدم وذلك في أثناء إجراء عمليات جراحية وهو ما يعني اهمية التوقف عن تناول الريحان قبل أسبوعين من إجراء أية عمليات جراحية.
إقرا أيضا :  فوائد اعشاب البابونج وموانع استخدامه

التداخلات الدوائية لمستخلصات الريحان

أضرار عشبة الريحان لصحة الجسم
أضرار عشبة الريحان لصحة الجسم

وهي تلك الأدوية التي لا يجب أن يتم تناول مستخلصات الريحان بجانبها وذلك من أجل ألا تؤثر على صحة الإنسان بشكل ضار او تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة وهي تكون مثل:

  • الأدوية التي تعمل على خفض الضغط، حيث أن تناول مستخلصات الريحان تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير.
  • تناول الأدوية التي تقوم بإبطاء تخثر الدم.
إقرا أيضا :  وصف الريحانة وفوائدها المتعددة

المصادر والمراجع