الحمل والولادة

وضعية الجنين طوال فترة الحمل

وضعية الجنين طوال فترة الحمل

الجنين

تتغير وضعية الجنين في الرحم بسبب نموه المستمر وزيادة وزنه طوال فترة للحمل، كما تتغير وصعية الجنين بسبب حركته المستمرة وتحركه داخل الرحم، إلا أن الجنين لا يتحرك كثيرا في آخر شهرين من الحمل وذلك بسبب زيادة حجمه حيث أنه يستعد في الشهر السابع لما يسمى بوضعية الولادة استعدادا للولادة في الشهر التاسع.

وضعية الجنين في الشهر الأول

يحدث تخصيب البويضة خلال الشهر الأول من الحمل حيث يتطور كل من الكيس الأمينوسي الذي يحتوي على السوائل التي تحيط بالجنين طوال فترة الحمل، والمشيمة المسؤولة عن نقل الغذاء من الأم الى الجنين، كما تنقل فضلات الجنين بالاتجاه المعاكس، حيث يبدأ الجنين في تكوين الوجه والرقبة والفم والفك السفلي والحلق بالاضافة الى تكون الرئة والكبد والمعدة مع استمرار نمو القلب والأوعية الدموية، حيث يبلغ معدل نبضات الجنين ما يقارب 65 نبضة في الدقيقة وذلك في نهاية الشهر الأول من الحمل، ويكون حجم الجنين أقل من حجم حبة الأرز.

-

وضعية الجنين في الشهر الثاني

يستمر نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، حيث يتكون كل من العمود الفقري والمرفقين والركبتين وأصابع اليدين والقدمين، كما تبدأ عظام اليدين والقدمين بالتصلب، ويستمر نمو وجه الجنين، حيث تظهر العينين والأذنين والجفون، ويبدأ تشكل الدماغ الذي يظهر من خلال الجلد الرقيق، ويكون حجم الجنين ما يقارب حجم حبة الأرز، أي ما يزيد عن 12.7 ملليمتر بقليل.

إقرا أيضا:  طرق علاج جرثومه الحمل

وَضعية الجنين في الشهر الثالث

يستمر الجنين بالنمو في الشهر الثالث من الحمل، حيث يصبح جسمه أكثر تناسقا مع حجم الرأس، حيث يبدأ النمو السريع لكثير من أعضاء جسمه، فيكتمل نمو اليدين والقدمين، وتبدأ الأصابع والأظافر بالنمو، كما تصبح عيناه في مقدمة وجهه، ويصبح الجنين قادرا على تحريك راحة يده وفمه أيضا، ويستمر كل من الجهاز البولي والدوراني بالعمل، حيث يبدأ الكبد بانتاج المادة الصفراوية، وفي نهاية الشهر الثالث من الحمل تظهر الاعضاء التناسلية الخارجية الا انها لا تظهر على جهاز الألتراساوند، ويكون طول الجنين ما يقارب 10 سنتمترات، ووزنه 28 غرام تقريبا.

وضعية الجنين في الشهر الرابع

يمكن سماع نبضات القلب بشكل واضح وذلك عن طريق جهاز دوبلر، وتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين وركلاته، حيث يتمدد الجنين ويمص اصبعه ويتثائب، كما يبدأ بتغيير حركات وجهه، ويصبح الجهاز التناسلي كاملا في نهاية الشهر الرابع، حيث يمكن الكشف عن جنس الجنين وذلك بواسطة الألتراساوند اذا كانت وضعية الجنين مناسبة، جيث يمكن أن يكون الجنين واضعا قدما على قدم الأمر الذي لا يُمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين، كما يمكن أن يكون الجنين ملاصقا لفخديه، وتعد وضعية الجنين المناسبة عندما يكون الجنين فاتحا لقدميه وفخديه، عندها يتمكن الطبيب من تحديد جنس الجنين.

إقرا أيضا:  ما هي اعراض الحمل الأولى

وَضعية الجنين في الشهر الخامس

تشعر الأم الحامل بحركات وركلات الجنين بشكل أوضح من الشهر الرابع، حيث يكبر حجم الجنين وتكبر عضلاته نتيجة الحركة المستمرة ليديه وقدميه، كما يبدأ الشعر والزغب في النمو على الرأس وكامل أنحاء الجسم، حيث يعمل على حماية الجنين، وعادة ما يزول الزغب بعد مرور أسبوع واحد من الولادة، ويكون حجم الجنين في الشهر الخامس ما يقارب النصف كيلو تقريبا، ويكون طوله ما يقارب 25 سنتيمتر.

وضعية الجنين في الشهر السادس

وضعية الجنين طوال فترة الحمل
وضعية الجنين طوال فترة الحمل

يكتمل نمو الجنين في نهاية الشهر السادس، حيث يمتلك الجنين وجه مولود حديث الولادة، إلا أن عيونه تكون بارزة نوعا ما، وذلك لعدم تكون الوسائد الدهنية في الخدود، ويكون الجلد مجعدا ورقيقا وذو لون أحمر، تظهر من خلاله الأوعية الدموية، ويبدأ الجنين باصدار الاستجابات عند سماعه للضجيج وزيادة نبضات القلب، يكون طول الجنين ما يقارب 30 سنتمتر، ووزنه ما يقارب 900 غرام.

وضعية الجنين في الشهر السابع

تصبح ركلات الجنين أكثر قوة عما سبق، وذلك لاستمرار الجنين في النمو وضيق المساحة المتاحة بالرحم، حيث يصبح قادرا على السمع والرؤية بشكل كامل، ويستمر نمو الجهاز العصبي للجنين، كما يستمر تشكل الدهون تحت الجلد، ويبدأ الجنين في الاستعداد لعملية الولادة، حيث تتغير وضعيته ليصبح رأسه الى أسفل أي عند عنق الرحم، حيث أن مرور الجنين من القناة الولادة يكون أسهل وذلك لعد التحام عظام الجمجمة إلا بعد الولادة، ويكون طول الجنين ما يزيد عن 44 سنتيمتر، ووزنه ما يقارب 2 كيلو.

إقرا أيضا:  حماية الجنين من التشوهات

وضعية الجنين في الشهر الثامن

وضعية الجنين طوال فترة الحمل
وضعية الجنين طوال فترة الحمل

يستمر الدماغ في النمو في الشهر الثامن، حيث يستمر تطور كل من السمع والنظر، حيث يصبح قادرا على تمييز الأصوات عند سماعها لفترات طويلة، وتكون ركلات الجنين أكثر قوة من المعتاد، وتكون معظم الأعضاء قد تكونت بشكل كامل الا الرئتين، ويكون طول الجنين ما يقارب 45 سنتيمتر، ويكون وزنه ما يقارب 2 كيلو ونصف.

وضعية الجنين في الشهر التاسع

يستمر نمو الجنين في الشهر التاسع حتى تكتمل جميع أعضاؤه الحيوية، حيث تصبح رئتاه جاهزتان للعمل، وينمو دماغه حتى تتناسق استجابات الجنين، حيث يبدأ بالرمش بعيونه، كما يبدأ باغلاقهما، ويدير رأسه ويقبض يديه باحكام، وفي هذا الشهر يبدأ الجنين بالنزول الى الأشفل نحو الحوض، ومن أهم وضعيات الجنين ما يلي :

  • الوضع الرأسي للجنين : يكون الرأس نحو الأسفل، باتجاه قناة الولادة، مواجها لبطن الأم، ويعد هذا الوضع المثالي للولادة الطبيعية.
  • الوضعية الخلفية للجنين : يكون الرأس نحو الأسفل، باتجاه قناة الولادة، إلا أنه وجهه يقابل ظهر الأم، وقد يتسبب هذا الوضع ببعض المشاكل في عملية الولادة.
  • الوضع العرضي للجنين : يعد هذا الوضع قابلا للتغيير في الكثير من الحالات وذلك قبل الولادة، ولكن في حالة عد تغير الوضعية، فإن الولادة القيصرية الحل الوحيد.
  • وضعية الجنين المقعدي : تكون مقعدة الجنين الى الأسفل، وساقا الجنين الى أعلى أو معقودتين.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
كيف أستخدم حبوب الخميرة للتسمين
التالي
ازالة الخطوط الحمراء طبيعيا