علامات طلق الولادة وطرق تسريعه

علامات طلق الولادة وطرق تسريعه

الطلق

تتعدد علامات طلق الولادة عند السيدات الحوامل، ويختلف طلق الولادة من سيدة الى أخرى وذلك لعدم وجود علامات محددة للطلق، ويبدأ الطلق بتقلصات الرحم التي تعمل على نزول الطفل الى الحوض وذلك تهيئا للولادة.

علامات طلق الولادة

هناك الكثير من علامات الطلق والتي يمكن أن تختلف من سيدة الى أخرى، ومن أهم علامات الطلق ما يلي :

  • تقلصات قوية

يمكن أن تشعر الحامل في نهاية الشهر التاسع بالتقلصات التي تحدث في الرحم، والتي تدفع الجنين الى قناة الولادة أي عنق الرحم، حيث تكون في البداية بسيطة وتأتي على فترات متباعدة تتراوح بين خمسة عشر دقيقة أو عشرين دقيقة، ومع مرور الوقت تزداد شدتها بحيث تدوم التقلصات لفترات أطول وتأتي على فترات متقاربة تتراوح ما بين خمس دقائق أو أقل.

  • انقطاع كيس الماء

ينمو الجنين طوال فترة الحمل في كيس يحتوي على سائل أمينوسي، وعند نهاية الشهر التاسع يمكن أن تشعر المرأة بتدفق غير منتظم من الماء، والذي يدل على اقتراب موعد الولادة، كما يمكن أن يكون تدفق السائل قوي وظاهر للمرأة الحامل، وهنا يجب على الأم الذهاب فورا الى الطبيب المختص لبدء اجراءات الولادة.

علامات طلق الولادة وطرق تسريعه
علامات طلق الولادة وطرق تسريعه
  • آلام أسفل الظهر
إقرا أيضا :  أعراض الحمل في الشهر الثالث

يمكن أن تشعر الأم الحامل بزيادة الضغط أو التشنجات والتقلصات في نهاية منطقة أسفل الظهر، لتمتد الى أسفل البطن، وتكون هذه الآلام مستمرة ولا تزول إلا عند انتهاء الولادة.

  • الافرازات المهبلية

خلال فترة الحمل، تتكون طبقة مخاطية سميكة تحمي الجنين من دخول أي بكتيريا أو ميكروبات الى داخل الرحم، وعندما تبدأ مراحل المخاض، فأول ما تلاحظه السيدات زيادة الافرازات المهبلية التي تكون بلون وردي أو دموي، وتشير هذه الافرازات الى اقتراب موعد الولادة، وعادة ما تحدث قبل الولادة بيومين على الأكثر.

  • الاسهال والغثيان

تعاني بعض السيدات من الاضطرابات الهضمية والتي تكون على شكل اسهال شديد، وبالرغم من الأسباب غير واضحة حتى الآن إلا أنها من الأعراض الشائعة للولادة والتي تعاني منها الكثير من السيدات.

  • نزول الطفل

عندما تشعر السيدات الحوامل بنزول الطفل الى منطقة الحوض، فهذا دليل على اقتراب موعد الولادة، حيث يقل ضغط الجنين على الحجاب الحاجز ويزداد الضغط على المثانة، ويمكن أن يحدث هذا التغيير قبل الولادة بساعات أو أيام.

إقرا أيضا :  تسمم الحمل في الشهر السابع

علامات طلق الولادة الكاذب

يمكن أن تشعر السيدة الحامل بتقلصات أو التشنجات في البطن وذلك في الفترة الثانية والفترة الثالثة من الحمل، إلا أن هذه التشنجات ليست دائما دلالة على بدء الطلق، وتعرف هذه التشنجات والانقباضات براكستون هيكس أي علامات الطلق الكاذب، ويُمكن التمييز بينها وبين آلام الطلق الحقيقي والكاذب من خلال ما يلي :

  • تقلّصات الطلق الكاذب غير منتظمة ولا تزيد شدّتها مع مرور الوقت.
  • تخف أو تقل الانقباضات عند المشي، أو الراحة، أو عند تغيير الحامل لوضعية جسمها.
  • تكون انقباضات الطلق الكاذب خفيفة، أو شديدة في البدء ثم تقل تدريجيا.
  • تشعر الحامل بآلام خفيفة وغير مستمرة في منطقة البطن والحوض.

طرق تسريع طلق الولادة

هناك الكثير من الطرق التي تساهم في تسريع الطلق عند السيدة الحامل وذلك في نهاية الشهر التاسع، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :

  • التماريين الرياضية

يمكن للتماريين الرياضية أن تزيد من معدل ضربات القلب، كما تعمل على تحفيف التوتر والقلق الذي يلازم الأم الحامل في الشهر التاسع، ومن أهم التماريين الرياضية التي تسرع الطلق المشي لمسافات طويلة.

  • تحفيز حلمة الثدي
إقرا أيضا :  التطورات في الشهر الثالث من الحمل

يمكن لتدليك حلمة الثدي أن يعمل على انقباض الرحم وبدء تقلصاته الأمر الذي يعمل على بدء الطلق.

  • الأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تحفيز طلق الولادة، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية القرفة والحلبة والبقدونس واليانسون والزعتر وحب الرشاد والنعنع، كما أن تناول بعض الأطعمة يحفز الولادة ومنها التمر والبلح والعسل، حيث تعمل جميعها على تقوية عضلات وأربطة الرحم، كما تعمل على تهيئة الرحم على الانقباض والتقلص، الأمر الذي يتسبب ببدء طلق الولادة.

  • زيت الخروع

يعد زيت الخروع أحد أهم الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحفيز الطلق، حيث يعمل زيت الخروع على تحفيز الأمعاء على الحركة، الأمر الذي يتسبب في تهييج الرحم وتقلصه، الأمر الذي يسرع من الولادة، ويجدر الاشارة الى أهمية معرفة السيدة الحامل للأعراض التي سترافقها في حال تناولها لزيت الخروع، حيث يسبب الاسهال والغثيان الشديد.

المصادر والمراجع