دلالة عنوان ip لكل جهاز حاسوب

دلالة عنوان ip لكل جهاز حاسوب

عنوان آي بي

عنوان ip هو بروتوكول أو يعرف بأنه مرسوم لآلية تبادل المعلومات وذلك بين طرفين على الشبكة المعلوماتية، و عنوان ip هو الرقم المعرف لجهاز الحاسوب، وذلك سواء المتصل بالإنترنت أو الشبكة المحلية، حيث أن كل جهاز حاسب يتصل مع شبكة الإنترنت يحمل رقم IP خاص به. 

دلالة عنوان IP  لكل جهاز حاسوب

وهذا العنوان مفرد أي أنه لا يوجد منه اثنين IP في نفس الشبكة، حيث أن رقم IP يكون مماثلا لرقم الهاتف المحمول أو الهاتف العادي، لذلك فإنه لا يتكرر الرقم أكثر من جهاز واحد وحسب.

وIP اختصار لكلمة بروتوكول الإنترنت، وذلك حيث أنه إذا حدث تكرار IP أكثر من مرة، فسوف يحدث خلال ذلك عند الجهاز الذي يحمل عنوان IP أي أن الجهاز الأصلي.

مكونات عنوان IP 

يتكون عنوان IP من أربع خانات من الأرقام وكل خانة تتضمن على رقم من 0 إلى 255 وبالتالي يكون مجموع ثالثة الخانات 256 كل خانة من هذه الخانات يطلق عليها اسم خانة.

والخانة تحمل الرقم ثمانية في الوحدة تتضمن على أي رقم من ( 12) إلى ( 28)، وهناك فوائد أساسية لرقم IP، حيث أنه يكون مثل أرقام التليفونات. 

وكل جهاز متصل بالشبكة يجب أن يكون لديه IP، وأن يتم التعرف عليه من باقي الأجهزة على شبكة الإنترنت، وهناك نوعان من IP وهما: 

مكونات عنوان IP 
مكونات عنوان IP

النوع الأول:

تلك الأنواع المستخدمة في الشبكات ذات الشبكات الداخلية أو ذات النطاق الداخلي ويكون على الصورة ( 192.168.0.1) مثلا، وفي هذه الحالة لابد من أن يكون جميع IP بالشبكة تبدا بنفس الرقم ووضع أرقام بشكل تسلسلي وذلك في الخانة الأخيرة.

إقرا أيضا :  ما هي ملفات الكوكيز

النوع الثاني Real Ip:

وهو يتم استخدامه في شبكات الإنترنت فكل جهاز يتصل بالإنترنت مباشرة يجب أن يكون لديه Real Ip من أجل أن يتم التعرف عليه في مختلف المناطق في العالم.

حيث أن الحواسيب جميعها تظهر في الشبكة الداخلية تظهر على شبكة الإنترنت في المواقع في مستخدم واحد، ولكن في الواقع يكون أحد المستخدمين على نفس الشبكة.

ويقوم بالتحميل من هذا الموقع ولأن أجهزة الراوتر تمتلك IP الحقيقي ل Real Ip لذلك يظهر الجميع بهذا IP.

كيف تعرف عنوان IP الخاص بك

يجب عليك أن تفرق بين شيئين هما أولا إيجاد العنوان الخاص وإيجاد العنوان العام :

إيجاد العنوان الخاص:

 فمن الممكن أن تصل بسهولة إلى أعدادات الشبكة وذلك من لوحة التحكم وبعد ذلك يتم اختيار Network And sharing center بعد ذلك تظهر صفحة بها شكل الإعدادات.

إقرا أيضا :  تقنيات عمل الطابعة وأنواعها

يتم النقر على اسم شبكة الإنترنت من بعد ذلك يتم النقر على التفاصيل وهنا سوف يظهر لك عنوان IP بعد ذلك ضمن IPv4 Address .

وهناك أيضا طريقة أخرى وهي أسرع وذلك باستخدام محرر الأوامر واستخدام ipconfig ، حيث يمكنك الحصول عليها بسهولة. 

إيجاد العنوان العام: 

يمكن أن نقول أن هذه أسهل طريقة وذلك من خلال البحث في الكلمات المفتاحية وسيقوم جوجل بالإجابة على سؤال كهذا.

يمكن أيضا من استخدام أعدادات الراوتر وامتلاك أجهزة الراوتر مختلفة لصفحة الاعدادات المسؤولة عنوان IP للراوتر، ولكن العنوان الأكثر شهرة واستخداما هو 192.168.1.1.

المصادر والمراجع