مصادر الزنك في الطعام

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 13 أبريل 2020
مصادر الزنك في الطعام

مصادر الزنك

تتعدد مصادر الزنك وهو العنصر المهم في تغذية الإنسان، وتتركز مصادر الزنك في اللحوم الحمراء والمحاريات البحرية ومشتقات الألبان والشيكولاتة وغيرها من المصادر التي تعتبر غنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ويعد الزنك من أهم العناصر حيث أنه يدخل في بناء البروتينات الهامة للجسم، وتدعم نمو الجسم، وتصنيع الأحماض النووية مثل الحمض النووي الخاص بالإنسان DNA, وتفاعل الإنزيمات، وتعزيز الجهاز المناعي والكثير من العمليات الهامة للجسم التي يكون للزنك دور فيها.

مصادر الزنك في الطعام

  • اللحوم: تعتبر اللحوم مصدر كبير لعنصر الزنك، فيمكن العثور على كمية وفيرة من الزنك في اللحوم المختلفة، كلحم البقر ولحم الضأن ويحتوي كل 100 جرام من اللحم البقري على 11 ملليغرام من الزنك وهي ما يعادل نسبة 99% من الاحتياج اليومي.
  • المحاريات البحرية: 6 محاريات بحرية أي 52 جرام منه في اليوم تكفي نسبة 472% من الاحتياج اليومي فالمحاريات مصدر كبير جدا للزنك وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات على كميات من الزنك فمثلا تحتوي 100 جرام من الفاصوليا المطبوخة علة مليغرام واحد من الزنك أي 12% من الاحتياج اليومي، ولكن بالإضافة الى الزنك فالبقوليات تحتوي على مركبات الفيتات التي تمنع الجسم من امتصاص الزنك لذلك فإن الحصول على الزينك من المصدر الحيواني أفضل من البقوليات.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على كميات ليست بالقليلة من الزنك حيث أن 28 جرام من الكاجو يحتوي على الزنك بنسبة 14% من الاحتياج اليومي، كما تحتوي على عناصر أخرى هامة للجسم والدهون الصحية، والألياف وعدد من المعادن والفيتامينات.
  • الحليب ومشتقاته: يعد الحليب ومشتقاته من الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة أيضا من الزنك يحتوي اللتر الواحد من اللبن على ما يقارب من 32% من الاحتياج اليومي للعنصر.
  • البيض: تستطيع بيضة كبيرة توفير 5% من احتياج الجسم للزنك يوميا كما يحتوي البيض على عنصر الكولين وهو عنصر لا يحصل عليه الناس بطريقة معتدلة.
  • الشوكولاتة الداكنة: لا يمكن اعتبار الشوكولاتة الداكنة كمصدر رئيسي للزنك لاحتوائها على السكر بنسبة عالية فكل مائة جرام منها يحتوي على ما قرب من 30% من الاحتياج اليومي للزنك
إقرا أيضا:  فوائد الأشواجندا وطرق استخدامها

الكميات الموصي بها من الزنك بالملليجرام

مصادر الزنك في الطعام
مصادر الزنك في الطعام
  • تتراوح الكمية التي يحتاجها الرضع من سن يوم ل 3 سنوات من 2:3 ملليغرام، ومن عمر 4 ل 13 سنة 5:8 مللي.
  • الذكور من عمر 14 فما فوق يحتاج إلى 11 ملم يوميًا، وتختلف الإناث بعد سن ال 18 فمن 14 حتى 18 تحتاج 9 مللي.
  • أما إذا كانت في نفس العمر وحامل تحتاج 12 مللي، وإذا كانت مرضع تحتاج 13 مللي، المرضع 19 فيما فوق 12 مللي.
إقرا أيضا:  فوائد القرنفل للصحة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

4 مشاهدة