علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب

علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب

أعشاب لعلاج ألم البطن لدى الأطفال الرضع

غالباً ما يُصاب الأطفال بـ ألم البطن وخاصةً وهم رضع، وتحتار الأم كثيراً في كيفية علاج ألم البطن وإلى جانب الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها، وهناك بعض أنواع الأعشاب التي يمكن أن تستخدمها الأم مع طفلها الرضيع للتخلص من المغص والغازات واضطرابات المعدة:

  • عشبة الريحان

يحتوي الريحان على مواد فعالة في علاج تشنجات البطن، ويعمل على تهدئة هذه التشنجات مع القضاء على الغازات، ويمكنك غلي ملعقة من أوراق الريحان المطحونة في كوب ماء، ثم تغطي هذا المشروب 10 دقائق ويتم إعطاء الطفل الرضيع ملعقتين من هذا المشروب على مدار اليوم.

  • عشبة الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المفيدة جداً للقضاء على الغازات وعلاج اضطرابات البطن، كما يساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، ولكن طعم الزنجبيل حار جداً ولهذا السبب يجب أن يتم إعطائه للأطفال وهم أكبر من عمر 6 شهور ويتم إعطاء الطفل مشروب يحتوي على نسبة قليلة جداً من الزنجبيل حتى يستطيع أن يشربه ويستفيد منه.

  • النعناع

ويُعتبر النعناع من أفضل أنواع الأعشاب التي يمكنها علاج المغص لدى الأطفال، واستخدام النعناع تحضر الأم زيت النعناع وتضع منه بضع قطرات على يدها ثم تقوم بتدليك بطن الطفل الرضيع بهذا الزيت ويمكن أن تقوم بتدليك صدره وكل جسمه.

أعشاب لعلاج المغص لدى الأطفال الرضع
أعشاب لعلاج المغص لدى الأطفال الرضع
  • اليانسون

يساعد اليانسون على علاج المغص لدى الأطفال ولكن يجب ألا تزيد جرعة اليانسون التي يتناولها الطفل عن ملعقة واحدة يومياً، وتناول اليانسون تقوم الأم بغلي ملعقة من اليانسون في كوب ماء ثم تقوم بتصفية هذا المشروب بعد أن يبرد وتقوم بتقديمه إلى طفلها كي يشربه بعد تناوله للطعام.

  • الكراوية
إقرا أيضا :  علاج الغيرة عند الاطفال

تُعتبر من أفضل العلاجات التي تعالج المغص والغازات لدى الأطفال، كما تُعالج مشكلة عسر الهضم وتقضي على الانتفاخات، ويمكن أن تُقدم الأم قطرات قليلة من زيت الكراوية إلى طفلها الرضيع كي يقوم بتناولها، أو تقوم الأم بغلي الكراوية في الماء وبعد أن يبرد هذا المشروب يتم تقديمه إلى الطفل كي يشربه.

المصادر والمراجع