فوائد الاغذية

فوائد ثمر التفاح الصحية

فوائد ثمر التفاح الصحية

ثمر التفاح فاكهة لذيذة ومفضلة لدى كثير من الأفراد، وبالإضافة إلى ذلك ثمر التفاح مغذية وتقدم العديد من الفوائد لصحة الجسم، فهو يساعد على تحسين صحة القلب وينظم مستويات السكر في الدم، كما أنه معبأ بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة العظام والأسنان والجلد، وإليك أهم الفوائد الصحية للتفاح.

أبرز فوائد ثمر التفاح الصحية

  • مفيد لمرضى السكر وتنظيم السكر في الدم
    إن الفركتوز والبوليفينول المضاد للأكسدة في التفاح يحسنان توازن الأيض ويبطئان معدل امتصاص السكر في الجسم.
    هذه الفائدة من التفاح فعالة بشكل خاص لمرضى السكر، الذين يضطرون إلى مراقبة ارتفاع السكر في الدم.
    اقترح الخبراء أيضًا أن التفاح يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بسبب  وجود فئة من مضادات الأكسدة تدعى الأنثوسيانين، وهي المسؤولة أيضًا عن الألوان الأحمر والأرجواني والأزرق في الفواكه والخضروات.
  • يساعد على فقدان الوزن
    ألياف البكتين الموجودة في التفاح تساعد في تقليل امتصاص الجسم للدهون الغذائية الزائدة.
    يساعدك الكم الغني بالألياف الموجود في التفاح على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن تناول الألياف يحتاج وقتًا أطول للهضم، وهذا يساعد في فقدان الوزن.
  • يساعد ثمر التفاح على عملية الهضم
    هناك عدد من الفوائد الصحية للتفاح مستمدة من ألياف البكتين التي يحتوي عليها، هذه الألياف القابلة للذوبان تساعد على تعزيز الهضم، والبكتين شكل من الألياف القابلة للذوبان، يسحب الماء من الجهاز الهضمي ويشكل هلام يساعد على إبطاء عملية الهضم ودفع البراز من خلال الأمعاء.
  • يساعد على تخفيف الإمساك والإسهال
    التركيز العال من ألياف البكتين لا يساعد على الهضم فقط، ولكن أيضا ينظم حركات الأمعاء ويجعلها أكثر سلاسة وهو يمكن أن يخفف من كل من الإمساك والإسهال حسب احتياجات الجسم.
  • حماية العظام
    التفاح فعال أيضا في تقوية العظام ويمكن أن يلعب دورا حاسما في الصحة العامة للعظام.
    قد يساعد قشر التفاح، في منع فقدان كثافة العظام المرتبط بانقطاع الطمث، لأنه يقاوم الالتهاب وإنتاج الجذور الحرة الذي يؤدي إلى تنكس العظام.
فوائد ثمر التفاح
فوائد ثمر التفاح
  • يقلل الكوليسترول
    تم ربط ألياف البكتين وغيرها من المكونات، مثل البوليفينول المضاد للأكسدة بخفض مستويات الكوليسترول غير الصحي، وإبطاء أكسده.
    يساعد هذا أيضًا في تقليل خطر تصلب الشرايين وإلحاق الضرر بأعضاء القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز صحة الدماغ
    يعمل التفاح على زيادة إنتاج الأسيتيل كولين، مما يساعد على بناء اتصال أقوى بين الخلايا العصبية والدماغ مما يزيد من تحسين  الذاكرة ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

المصادر والمراجع

السابق
مصادر المواد المضاده للأكسدة
التالي
أعراض وأنواع مرض الصرع المزمن