ما هي أماكن ظهور الدوالي

ما هي أماكن ظهور الدوالي

ظهور الدوالي

إن ظهور الدوالي عبارة عن أوردة دموية عادية ولكنها متضخمة وتوجد تحت الجلد بشكل واضح، ويحدث ظهور الدوالي والتضخم نتيجة فشل في الصمامات الصغيرة التي تتواجد بجانبها، والتي يكون عملها هو نقل الدم إلى تلك الاوردة، فعندما يحدث تدفق للدم تفتح تلك الصمامات لكي يتمكن الدم من العبور، وعندما يحاول الدم الرجوع مرة أخرى فإن تلك الصمامات تغلق ولا يستطيع الرجوع، عندها يتوقف هذا الدم ويتجمع في الصمام الذي يتواجد أسفله، وعندما تتكرر تلك العملية يتجمع هذا الدم مرة تلو الأخرى ليصبح بارزًا بشكل واضح، وتظهر الدوالي في أكثر من مكان في جسم الإنسان وتختلف من النساء إلى الرجال، فنذكر تاليًا أنواع الدوالي على حد سواء.

أماكن ظهور الدوالي وأنواعه

أماكن ظهور الدوالي وأنواعه
أماكن ظهور الدوالي وأنواعه

دوالي الساق

إن أكثر أماكن ظهور الدوالي هو الساقين، وقد تتراوح شدة تلك الدوالي من ساق إلى الأخرى، وهو يعتبر أكثر نوع من الدوالي شيوعًا، وله عدة أسباب تساعد على ظهوره، منها التقدم في العمر أو التجلط في الدم الموجود في الساقين، أو زيادة التحميل على أوردة الساق خاصة عند النساء الحوامل، وكذلك الوقوف لمدة طويلة وأيضًا لأسباب وراثية، وزيادة الوزن له دور في هذا كذلك.
وتظهر أعراض دوالي الساق عند عدم الشعور بالراحة عند الوقوف، أو عند الإحساس بثقل الساق، وكذلك عند تغير لون الجلد وانتفاخه.
ولتجنب تلك المشكلة يمكن ارتداء الجوارب الطبية يوميًّا لفترة قصيرة، أو من الممكن رفع الساقين لمستوى مرتفع مرتين في اليوم لمدة نصف ساعة تقريبًا، مع محاولة تنشيط العضلات كل فترة من خلال بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

دوالي المريء

عندما تتضخم الأوعية الدموية التي تتواجد في أنسجة المريء وخاصة في أسفله فإن هذا يؤدي إلى حدوث دوالي المريء، ومن أسباب حدوث دوالي المريء عدة أمراض من بينها التشمع الكبدي، وفي بداية مراحل الدوالي داخل المريء لا تظهر أي أعراض، ولكن في المرحلة التالية يظهر ألم في المعدة ثم يليه تقيؤ دموي، وفي المراحل الأخيرة يحدث نزيف داخلي عند الشخص المصاب بتلك الدوالي.
يمكن علاج دوالي المريء بالكي، ليتم إيقاف النزيف وحتى لا ينخفض ضغط الدم لدى المصاب.

دوالي الأعضاء التناسلية

من الأنواع الغريبة من أنواع ظهور الدوالي هي دوالي المنطقة المجاورة لمنطقة الأعضاء التناسلية، ولكن المطمئن أن هذه الدوالي تعتبر من النوع المؤقت، فهي من الممكن أن تظهر عند المرأة الحامل وتختفي عند الولادة أو بعدها.
ومن أسباب دوالي الأعضاء التناسلية: أسباب وراثية، الإفرازات الهرمونية، وكثرة الجماع، ويمكن أن يصاحب تلك الدوالي وجود انتفاخ في منطقة الأعضاء التناسلية، أو حدوث نزيف أثناء الولادة بشكل طبيعي أو أثناء الجماع، ويتم علاج هذا النوع من الدوالي بالجراحة.

إقرا أيضا :  أعراض وأسباب الحمى الروماتزميه

المصادر والمراجع