فوائد الاغذية

فوائد التوابل وأضرارها

فوائد التوابل و أضرارها

التوابل

هناك العديد من أنواع التوابل و البهارات الشائعة في العالم، منها الهندية و المكسيكية و العربية و غيرها، و كما أن لها الكثير من الفوائد فإن لها بعض الأضرار.

أنواع التّوابل الشائعة في العالم

الكركم : يعمل الكركم على تنشيط الدورة الدموية و الحد من الالتهابات، يستخدم في أنواع كثيرة من الطعام و يلوّنه باللون الأصفر، له طعم لذيذ و مميز و يتم استخدامه في اللحوم المشوية و الأطعمة الهندية، كما أنه يستخدم أحياناً في عمل العصائر.

بودرة الثوم : يتم استخدامها في الأطباق الإيطالية كالباستا و المعكرونة و في الأطعمة التي تحتوي على اللحوم، حيث أنها تضيف نكهة لذيذة و مثالية.

الريحان و الحبق : يتم استخدامهما في بعض أنواع الأطعمة بعد طحنهما فيصبحان على شكل بودرة، و يتم استخدامهما في الأطعمة الإيطالية خاصة الباستا و البيتزا و في الأطعمة التي تدخل بها صلصات الطماطم.

الأوريغانو : هو إحدى أنواع التوابل، يقوم بتمييز الطعام بنكهة لذيذة و مميزة و بشكل رائع، حيث يتم استخدامه عادةً لتزيين أطباق المقبلات الباردة و الدافئة، و يستخدم بشكل واسع في المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط و دول أمريكا الجنوبية.

الزنجبيل : يحسّن عمل الجهاز الهضمي، و ينشّط القلب و الأوعية الدموية، و يمكن استخدامه في الأطعمة و العصائر الطبيعية الطازجة، كما أنه له نكهة عطرية فوّاحة و مميزة.

فوائد التوابل وأضرارها
فوائد التوابل وأضرارها

جوزة الطيب : يتم استخدامها في الأطعمة العربية كالكبسة، أو في صناعة الخبز والمعجنات، و يمكن إضافتها للحوم أو أطباق الحلويات، كما يمكن إضافتها لبعض المشروبات كرشّة فوق كوب كاكاو ساخن.

القرفة : غالباً يتم إضافتها إلى الشاي الأحمر، كما يمكن استخدامها في بعض أنواع الطعام كاليخنة .

الفلفل الأسود : يضيف نكهة لذيذة للطعام، و قد يتواجد على شكل بودرة (مطحون)، أو على شكل فلفل خشن .

الكمون : يتم استخدامه في جميع أنواع الأطعمة سواء كانت خفيفة أو دسمة حيث يمكن استعماله في البيض المسلوق و اللحوم الدسمة، و يمكن استخدامه في إعداد مشروب الكمون الحامض.

الفلفل الأحمر : يمتاز بنكهته الحارّة، و يمكن إضافته للأطعمة الغير مطبوخة كاللبنة أو الحمص.

فوائد التوابل و أضرارها

الفوائد

  • تعمل على خفض الوزن، خاصة التوابل الحارة كالفلفل الأحمر
  • تفيد في صحة القلب، حيث أن الفلفل الأحمر الحار يعمل على إذابة التجلطات الدموية
  • تعمل على تنشيط الدورة الدموية و تزيد من تدفق الدم إلى القلب

الأضرار

  • قد تؤثر على الجلد و تعرّضه إلى الانتفاخ و الاحمرار
  • تؤثر التوابل على العين، حيث أنه إذا قام الشخص بلمس عينه بعد لمسه للتوابل فقد تصاب العين بالالتهاب و الانتفاخ

المصادر والمراجع

السابق
حقائق عن دب الباندا
التالي
معلومات عن دوستويفسكي