معلومات عن سلسلة جبال الهيمالايا

معلومات عن سلسلة جبال الهيمالايا

تعبر سلسة جبال الهيمالايا في خمس دول آسيوية هي الصين والهند وبوتان وطاجيكستان ونيبال، حيث تفصل ما بين القارة الهندية وهضبة التبت.

الهيمالايا

تعني كلمة هيمالايا مسكن الثلج، وتحتوي هذه السلسلة على أربعة عشر قمة جبلية مرتفعة في تلك المنطقة حيث تشكل ثلاثة سلاسل جبلية متوازية تعبر تلك الدول، ومنها جبل إفريست وهو أطول جبل في العالم.

كيف تشكلت جبال الهيمالايا

تشكلت سلسلة جبال الهيمالايا نتيجة اصطدام صفيحتين ارضيتين، حيث كانت الهند عبارة عن جزيرة طافية قبالة السواحل الاسترالية لتبدأ بالتفكك والتحرك باتجاه قارة اسيا لتصطدم بها وذلك قبل 40 مليون سنة لتلتصق القارتين مع بعضها مع البعض وتشكل ضغطا على الأرض وتكون سلسة جبال الهيمالايا.

أعلى قمة جبلية

يعد جبل افرست وهو أحد القمم 12 الموجودة في سلسلة جبال الهيمالايا من أعلى القمم الجبلية في العالم، حيث يصل ارتفاعه ما يقارب 8 كيلو مترات ويقع في الصين، سمي جبل افرست بهذا الاسم نسبة للسير جورج افرست الذي اكتشف هذا الجبل في القرن التاسع عشر.

معلومات عن جبل افرست

  • يبلغ ارتفاع جبل افرست 8848 متر عن سطح الارض
  • تم اكتشافه عن طريق الاوروبيون وذلك في عام 1847 ميلادي
  • قام حوالي الأربعة ألالاف متسلق في تسلق جبل افرست من أصل 14 الف حاولوا تسلقه ولم ينجحوا
  • يحتوي هذا الجبل الكثير من الجثث المتناثرة ممن حاولوا تسلقه ولم ينجحوا في ذلك
  • عثر على أسماك متحجرة من حقب زمنية قديمة وهذا ما يؤكد نمو الجبال من قاع المحيط
إقرا أيضا :  حركة الصفائح الأرضية

جبال الهيمالايا والمناخ الجوي

تؤثر سلسة جِبال الهيمالايا على المناخ الجوي لشبة القارة الهندية وهضبة التبت، حيث تجعل قارة اسيا أكثر دفئا من القارات الأخرى كما تمنع البرد والرياح الموسمية من الهبوب على المنطقة، لذلك فإن للهيمالايا دورا كبيرا في تكوين الصحاري في آسيا الوسطى.

إقرا أيضا :  ما هي مظاهر التضاريس

المغامرات في الهيمالايا

تعد سلسة جبال الهيمالايا من أكثر الأماكن التي تستقطب السياح من العالم أجمع، حيث يستطيع السائح ممارسة المشي في مدينة (ليه) وهي الطريق المؤدية الى جبال الهيمالايا، كما يمكن أن يمارس رياضة الدراجات النارية وتسلق الجبال والتخييم في الصحراء، بالإضافة الى أنها تعد من أجمل الأماكن لالتقاط الصور الفوتوغرافية.

المصادر والمراجع

مصدر 1

مصدر 2