عناصر غذائية ضرورية لجسم الإنسان

عناصر غذائية ضرورية لجسم الإنسان

عناصر غذائية مهمة للجسم

هناك عناصر غذائية كثيرة مهمة و ضرورية لصحة الجسم، كما أن هناك عناصر غذائية كالفيتامينات و المعادن تكون متوافرة في أنواع كثيرة من الأطعمة الصحية

الفيتامينات

  • هي من الفيتامينات المهمة والتي لها فوائد كثيرة في بعض الأطعمة، فهي تلعب دور مهم في الحفاظ على شبكية العين وتحسين طرق الإنجاب وهي موجودة في الأسماك والحليب والباذنجان والبيض والبطاطا الحلوة والكبد والسبانخ والخس.
  • B6 فيتامين : يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم وعلى هيموجلوبين الدم ويدخل في أطعمة مثل البقوليات (الفول -الفاصوليا-الحمص)والأسماك وخاصة الكبدة.
  • فيتامين ب12: يساعد في تحسين خلايا الدم وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم ومن الأطعمة المهمة والتي يوجد بها فيتامين ب 12 الكبدة والتونة واللحوم.
  • c فيتامين :يحتوي على الكثير من العناصر التي تهم الجسم فهو يحول الأطعمة من حمض إلى قلوي وأيضا يحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والغضروف، وبالتالي فهو يساعد على تخفيف حدة التوتر وخطر الإصابة بالسرطان، ومن أهم العناصر الغذائية التي يحتويها البرتقال والليمون واليوسفي والكيوي والشمام وخاصة الفلفل الأحمر الحلو يعتبر من أهم الفيتامينات.
إقرا أيضا :  الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ

المعادن اللازم توافرها في الجسم

  • بالنسب لعنصر الكالسيوم فقد يحتاج الجسم إلى حوالي 99% من الكالسيوم ويوجد الكالسيوم في البيض والألبان على كميات كبيرة والخضراوات والسبانخ، أما فيتامين eفهو يحتوي على مضادات الأكسدة، فيجب على الجميع في تناول كل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، حتى نتجنب ضعف العضلات وضعف البصر ومن أكثر الأطعمة الموجودة به المكسرات وزيت الزيتون وبذور الكتان والسمك واللحوم والفاكهة والجمبري والخضراوات والقواقع البحرية.
إقرا أيضا :  أنواع أطعمة تقلل من الحموضة
عناصر غذائية مهمة للجسم
عناصر غذائية مهمة للجسم
  • فيتامين K يساعد في تقليل أمراض القلب وبالتالي يساعد على حفاظ وتحسين صحة العظام يساعد البروبيوتيك الموجود في فول الصويا المخمر اللزج على الهضم يساعد في الحفاظ على صحة العظام، ومن أهم الأطعمة التي يحتويها هذا الفيتامين هو الخضراوات وعصير الجزر وزيت فول الصويا واليقطين الملعب وعصير الرمان النقي فهو يساعد على مكافحة الأمراض المزمنة وحماية القلب.
  • فيتامين ج يتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأغذية مثل: الخضراوات والفواكه، فهو يساعد في التئام الجروح وأيضا يحافظ على العظام والأسنان وعلى صحة اللثة، فيتامين D يحافظ على مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم ويؤدي نقص فيتامين (د) إلى هشاشة العظام عند كبار السن والكساح عند الأطفال.
إقرا أيضا :  ما هو سوء التغذية

المصادر والمراجع