اعراض نقص الفيتامينات في الجسم

اعراض نقص الفيتامينات في الجسم

اعراض نقص الفيتامينات في الجسم

إن اعراض نقص الفيتامينات في الجسم تعتبر أمرا خطيرا إذ لم يتم حصول الجسم على المكونات الغذائية الأساسية التي يكون الجسم بحاجة إليها، وللقضاء على اعراض نقص الفيتامينات لا بد من وجود بعض الفيتامينات من كربوهيدرات وبروتين ودهون وأملاح متنوعة في الأنظمة الغذائية، حيث يؤدس نقص الفيتامينات إلى إصابة الكثير من أماكن الجسم بالخلل، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي والتأثير على وظائف أجهزة الجسم.

إن نقص فيتامين أ يؤدي إلى إصابة العينين ببعض المشاكل الخطيرة والتي من شأنها تتسبب في عدم الرؤية في الليل وتعرض العين للجفاف، كما أن نقصه يزيد من احتمال انتقال العدوى بشكل أسرع، بالإضافة إلى نقص فيتامينات ج وأ إلى تعرض الأفراد بالسمنة المفرطة.

كما أن نقص الفيتامينات يؤدي إلى فقد الجسم الكثير من كتلته المتمثلة في العضلات والدهون، وبالتالي نزول وزن الجسم بشكل مفاجئ وسلبي وافتقار الجسم لما يحتاجه والضروري لقدرته على أداء أنشطته الحيوية المتنوعة، بالإضافة إلى إصابة الشخص بأمراض نفسية وعصبية مثل الاكتئاب.

أو تعرض الفرد لحالات متعددة من صعوبة التنفس وعدم قدرة عضلة القلب على الأداء بشكل جيد وضخ الدم وبالتالي يواجه الفرد صعوبة في بذل أي مجهود.

أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بسوء التغذية وافتقار بنيه جسمه للعديد من الفيتامينات، حيث عدم توافر الغذاء بشكل كافي خاصة في البلدان الفقيرة والتي تفتقر في معدلات مستوى الأمن الغذائي.

إقرا أيضا :  أطعمة تعزز ذكاء الطفل

كما أن بعض البلدان النامية يعاني الكثير من أفرادها على شراء منتجات عديدة ضرورية لضمان الحصول على كافة العناصر الغذائية بسبب عدم توافرها بشكل كافي أو بسبب ارتفاع أسعارها.

يوجد بعض المشكلات والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل وجود بعض أنواع الالتهابات أو مشاكل في جدار المعدة وعدم قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد، وكذلك فشل الأمعاء في القدرة على امتصاص المغذيات الضرورية التي يحتاجها الجسم والأجهزة بداخله للاستفادة من تلك المغذيات نتيجة عدم إمكانية هضم الطعام بصورة سليمة.

أسباب نقص الفيتامينات في الجسم
أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

فقدان الشهية ونقص العناصر الغذائية 

  • كذلك تؤدي تواجد العديد من البكتيريا في الأمعاء يؤدي إلى عدم امتصاص العناصر المغذية وعدم استفادة الجسم من الفيتامينات، وأهم الأمراض المسببة لعدم إمكانية امتصاص المغذيات مرض فرط حساسية القمح ومرض داء كرون.
  • يعاني الأشخاص المدمنين أو من يتناول المشروبات الكحولية أو المدخنين على عدم إمكانية تناول الطعام بشكل جيد، إذ تؤدي تلك الأمور على غلق شهية الفرد وبالتالي عدم حصول الجسم على السعرات الحرارية ومختلف المغذيات والفيتامينات.
  • تظهر العديد من الأمراض أو المخاطر التي ترتبط بسوء التغذية وعدم حصول خلايا الجسم على كفايته من الفيتامينات، حيث أن تلك الأعراض قد تؤثر على الصحة الجسدية وأيضا العقلية والنفسية.
إقرا أيضا :  زيت كبد الحوت: فوائد زيت كبد الحوت و أضراره

المصادر والمراجع