أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة RAM أو ما تعرف بـ ذاكرة الوصول العشوائي وهي قطع إلكترونية تكون مثبتة على اللوحة الأم، حيث يتم في ذاكرة الوصول العشوائي تخزين نظام التشغيل والبيانات وبرامج التطبيقات، وذلك في حالة فتحها أو تشغيلها مقارنة بالأقراص الضوئية، وذاكرة RAM تسمى التخزين المؤقت أو بالذاكرة المتطايرة لأنها تحتفظ بالمعلومات والبيانات إذا كان الكمبيوتر فقط قيد التشغيل، وعند إغلاقه فإنها تفقد تلك المعلومات والبيانات. 

الذاكرة RAM وذاكرة الكاش 

عندما يتم تبادل البيانات بين الذاكرة الرئيسية وبين المعالج المركزي للحاسوب فإن جهاز الحاسب يتأكد أولا إذا ما كانت المعلومات التي يحتاج إليها مخزنة في ذاكرة الكاش أم لا.

ليقوم بإرسالها إلى المعالج إذا وجدها وإلا سوف يقوم باستعادتها وذلك من الذاكرة الرئيسية، حيث أن ذاكرة الكاش تعمل مع القرص الصلب بنفس تلك الآلية، حيث أن ذاكرة الكاش يتم فيها الاحتفاظ بالبيانات التي كتبت مؤخرا أو تم استعادتها من القرص الصلب.

الذاكرة RAM وذاكرة الكاش 
الذاكرة RAM وذاكرة الكاش

الفرق بين ذاكرة الوصوص العشوائي RAM وذاكرة ROM

هناك فرق بين ذاكرة القراءة فقط وذاكرة الوصول العشوائي حيث إن هذا الفرق يكمن في هدف الاستخدام وكل منهما، حيث أن ذاكرة الوصول العشوائي يتم استخدامها من قبل نظام التشغيل من أجل إجراء العمليات الحاسوبية.

وذلك لتخزين البرامج بالإضافة لتخزين المعلومات المتعددة، أما ذاكرة القراءة فقط فهي يتم استخدامها بشكل أساسي، وذلك عند تشغيل جهاز الحاسوب، حيث أنها تحتوي على الأوامر التي لا يستطيع نظام الإدخال والإخراج أن يقوم بتشغيل الحاسوب.

إقرا أيضا :  كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب

أما سرعة الكتابة على كل منهما فالكتابة على الذاكرة العشوائية سريعة، بينما عملية الكتابة على ذاكرة القراءة فقط تعتبر بطيئة.

وذلك لأن السعة لكل منهما مختلفة في النوعين، حيث أن ذاكرة الوُصول العشوائي سعتها أكبر بشكل ملحوظ مقارنة بذاكرة القراءة فقط.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة

وهذه الذاكرة لا تتطلب طاقة كهربائية بشكل مستمر حتى تحفظ البيانات الموجودة عليها، وهي من أسرع أنواع الذاكرة ولكن سعرها مرتفع بشكل كبير من أنواعها:

ذاكرة ثابتة غير متزامنة

يعمل هذا النوع من الذاكرة بتردد مختلف عن تردد المعالج أي أنها تكون متزامنة معه. 

إقرا أيضا :  موقع الباي بال وطرق الدفع عبر الإنترنت

ذاكرة ثابتة متزامنة

والتي تعمل بشكل متزامن مع تردد المعالج حيث أنها تعمل على نفس التردد الخاص بالمعالج.

ذاكرة الوُصول العشوائي الديناميكية

وهي ذاكرة غير ثابتة وتحتاج إلى طاقة كهربائية بشكل مستمر من أجل حفظ البيانات ولها عدة أنواع منها: 

  • ذاكرة ديناميكية ذات نقل أحادي للبيانات.
  • ذاكرة ديناميكية ذات نقل ثنائي للبيانات: حيث أن هذا النوع يعمل على أن نقل البيانات مرتين وذلك في دوره الساعة الواحدة.

حيث يتم نقل البيانات وذلك مرة في بداية الدورة والمرة الأخرى في نهايتها ويوجد أربع اصدارات من هذا النوع من الذاكرة.

المصادر والمراجع