زيت الكانولا وآثاره الجانبية

زيت الكانولا وآثاره الجانبية

زيت الكانولا

يعتبر زيت الكانولا من النباتات المهجنة التي تم إنشاؤها من تهجين بذور اللفت، وتم إعادة تعديل هذه البذر وراثيا، و زيت الكانولا له الكثير من الفوائد الغير غذائية، وانتشر استخدامه كعلف للكثير من الحيوانات، ووقود للديزل وفي صناعة الشموع والأحبار.

الآثار الجانبية لزيت الكانُولا

  • يعتبر من أردأ الزيوت التي يمكن يستخدمها الإنسان في الطهي، يؤدي تناول زيت الكانولا إلى تغير في نسب زيوت الأوميجا 3 والأوميجا 6 التي يجب أن تكون متقربه مثلا” 1: 2 و 1: 1″
  • بسبب مقاومته للحرارة يؤدي هذا إلى تكوين الكوليسترول المؤكسد، ودخوله في الجسم وتكوين أنواع أخرى، تؤدي إلى أصابه الأوعية الدموية والإصابة بالسرطان وتدهور حالة القلب.
  • ومن أكثر الأسباب التي تجعل زيت الكانولا خطر على صحة الإنسان، أنه مهدرج أي تم غليه على درجة حرارة ” 200″ لمدة ” 10 ساعات” متواصلة، مما أفقده طبيعته وزاد فساده، والغرض من ذلك هو زيادة مدة الصلاحية لاستخدامه.
إقرا أيضا :  أهمية تناول الفاصوليا البيضاء
الآثار الجانبية لزيت الكانُولا
الآثار الجانبية لزيت الكانُولا

ما هو زيت الكانولا

  • انتشرت الكثير من الأقوال حول فوائد زيت الكانولا، وأنه يحتوي على الكثير من الأحماض والفيتامينات المفيدة للجسم، وأنه صحي ويستخدم في الطعام، ولكن كل هذا غير صحيح لأنه زيت معالج وراثيا وغير طبيعي ومهجن من بزور نبات آخر، ومهدرج فاقد لكل فوائده الصحية، بل أنه يحتوي على الكثير من الأضرار التي يخفيها مصنعين هذا الزيت، ويرغبون في جعل الناس يصدقون هذا الكذب، ليقوموا بشرائه وذلك لتحقيق مكاسبهم الشخصية.
  • يقول المصنعين أن زيت الكانولا يستخدم في الطهي، وأنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة، وكمية كبير من الأحماض الموجودة في الدهون لكنها غير مشبعة، ومن أهمها الأوميجا 3 والأوميجا 6، ولكن يستخدم المصنعون له الطرق البسيطة والتقليدية، في التخلص من المكونات الغير مرغوب فيها، مثل: الرائحة النفاذة واللون الأخضر الطبيعي لزيت الكانولا، وتحويله للأصفر وطعمة اللاذع، وأيضا يستخدمون بعض الوسائل في في أثناء عملية التهجين من بذور اللفت ومحاولة التخلص من حمض” Erucic acid” الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات ومشاكل كبيرة في القلب.
إقرا أيضا :  فوائد اللفت لصحة الجسم

استخدامات زيت الكانولا

  • يدخل زيت الكانُولا في صناعة الزيوت التي تستخدم في التشحيم، ويدخل في صناعة الوقود وأنواع من الدهانات ومنتجات التجميل، وأيضًا الصابون والبلاستيك ويستخدم في صناعة الأحبار الخاصة بمكينات الطباعة.
  • ويتم صناعة مركب” الإيثانول” من زيت الكانُولا وهو من الزيت الخاصة بالبنزين، ويعد زيت الكانُولا إلى جانب زيت الصويا من مكونات بعض أنواع المبيدات الحشرية.
إقرا أيضا :  أهمية وفوائد ثمار التوت

المصادر والمراجع