الوقاية من السكتة الدماغية

الوقاية من السكتة الدماغية

طرق الوقاية من السكتة الدماغية

لا بد من الوقاية من السكتة الدماغية وذلك لأن الإصابة بهذا النوع من السكتات تؤدي للموت الفوري في أغلب الحالات، وفي هذا المقال سنبين اجراءات الوقاية من السكتة الدماغية لمحاولة تجنب الإصابة بها.

  • التوقف الفوري عن التدخين بجميع أنواعه وأشكاله وعدم الجلوس في أماكن يكثر فيها المدخنين لما للتدخين من آثار خطيرة فيما يخص مسببات السكتة القلبية حيث أن التدخين له تأثير سلبي على القلب بشكل مباشر وعلى الجهاز التنفسي متمثلاً في الرئتين وأيضًا أورام المخ.
  • إتباع نظام غذائي صحي بعد تناول وجبات دسمة تحتوي على دهون ثلاثية مشبعة أو سكريات وذلك للمحافظة على نسبة تواجد الكوليسترول في الدم وبدلًا من ذلك يتم تناول وجبات تحتوي على عناصر مفيدة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن وذلك لزيادة معدل حرق الدهون والسعرات وتجنب الإصابة بأمراض الروماتيزم والسمنة والترهلات التي تسبب بشكل مباشر السكتة القلبية ومن الوجبات التي نشرحها بكميات معتدلة ( الأسماك واللحوم الخالية من الدهون – منتجات الألبان والحليب الخالية من الدهون أو تحتوي على كمية قليلة من الدهون لا تؤثر على معدل حرق السعرات الحرارية داخل الجسم – الحبوب والوجبات التي تحتوي على ألياف – الخضروات والفواكه).
إقرا أيضا :  أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال

طرق أخرى للوقاية من السكتة الدماغية

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مثل المشي كل يوم في الصباح لمدة نصف ساعة أو الجري الخفيف فهذا من شأنه تقليل إحتمالات الإصابة بالسكتات القلبية أو الدماغية وتقليل معدل ضغط الدم ولا سيما الأشخاص الذين لديهم معدلات جيدة في مستوى لياقتهم البدنية فهم أقل عرضة للوفاة بسبب السكتة القلبية أو الدماغية.
  • البعد عن كل ما يسبب القلق والتوتر والإنفعالات العصبية لما يترتب على ذلك من إرتفاع في ضغط الدم أو ظهور مبكر لأعراض الشيخوخة وكبر السن.
  • البعد عن تناول المشروبات الكحولية بجميع أنواعها لما يترتب عليها من قصور في عضلة القلب وأمراض الأوعية الدموية والوفاة بالسكتات القلبية أو الدماغية وزيادة كمية الدهون الثلاثية المشبعة داخل الجسم وتسريع معدل خفقان القلب وزيادة إحتمالات وجود أورام وكذلك أمراض السمنة والترهلات.
  • مقاومة الأنسولين وذلك لمرضي السكري خاصة وزيادة الحركة وتقليل تناول الوجبات التي تحتوي على أملاح.
  • تقليل مستوى الكوليسترول ليكون أقل من 200ميلليجرام لكل 100 ميلليمتر سواء كان (الكوليسترول الردىء –الكوليسترول الجيد – الدهون ثلاثية الجليسريد)
  • المحافظة على وزن صحي للجسم لضمان سهولة عملية الهضم وذلك بطرق طبيعية صحية لا تضر بالجسم بشكل عام.
إقرا أيضا :  ما هي مرض حساسية الانف
طرق أخرى للوقاية من السكتة الدماغية
طرق أخرى للوقاية من السكتة الدماغية

المصادر والمراجع