ما هي المدونة الإلكترونية

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 4 فبراير 2020
ما هي المدونة الإلكترونية

المدونة الإلكترونية

تعرف المدونة الإلكترونية بأنها موقع إلكتروني يوجد به منشورات مرتبة زمنيًّا وذلك من أحدثها إلى أقدمها، حيث أن زوار هذه المواقع المنشورة يجدون الأحدث في البداية، كما أن المدونة الإلكترونية تتيح للمستخدمين إمكانية التفاعل بينهم عن طريق نشرهم للتعليقات وكذلك للوصلات.

تاريخ نشأتها

 بدأ موقع التدوين والمدونات فى الظهور في أواخر تسعينيات القرن الماضي، حيث كان المستخدمين يقومون بنشر أهم الأحداث التي تحدث معهم يوميًّا، وهذه المنشورات كان يتم ترتيبها زمنيًّا ولكن بشكل عكسي، فالمنشورات الحديثة تظهر في بداية الصفحات وعلى الزائر أن يقوم بتمرير المنشورات الأقدم ثم الأقدم، وتطورت بعد ذلك مواقع التدوين بعد أن أصبحت مليئة بمميزات كثيرة ومختلفة، وانتقلت من مواقع يكون التفاعل فيها من طرف واحد فقط إلى مواقع يكون التفاعل فيها بين عدد من الأطراف، حيث يمكن للزائر أن يقوم بكتابة التعليقات أو نشر الوصلات، وذلك على أي من منشورات موقع التدوين، وهذا ما جعل هناك تعزيز كبير من الحوارات والنقاشات التي يتم طرحها في هذه المواقع.

إقرا أيضا :  كيفية تحويل الصور الى كرتون دون برامج

 أنواع المدونة الإلكترونية

 أنواع المدونة الإلكترونية
أنواع المدونة الإلكترونية

 توجد منها أنواع عديدة وذلك لأنها تختلف من حيث المحتوى، وكذلك باختلاف الهدف من إنشائها، ومن هذه الأنواع:

  • المدونات الشخصية: وهي أولى مواقع التدوين التي نشأت وتكون خاصة بشخص واحد فقط يقوم بنشر خبراته أو مشاعره وأفكاره مع المتابعين، ولا تقيد تلك المدونات بمظهر أو بتصميم معين، وإنما صاحب المدونة له حرية الاختيار في تصميمها.
  • المدونات المتخصصة: وهذه المدونات يتم الكتابة فيها عن مواضيع معينة فقط دون أي أنواع أخرى، فتكون المدونة متخصصة في موضوع معين مثل الأعمال الأدبية أو الصحة أو الأكلات أو المجتمع.
  • مدونات الأعمال: وهذه المدونات تكون ملك بعض الشركات التي تقوم بنشر أخبار الشركة عليها، ويكون الهدف منها جذب عدد كبير من الزبائن والمتابعين للشركة.
  • المدونات الاحترافية: وهذه المدونات الغرض الأساسي منها هو جني المال، وذلك حيث يقوم صاحب المدونة بنشر إعلانات تكون مدفوعة، أو من أجل بيع سلعة بسعر ما، وكذلك يقوم بالإعلان عن سلع ومنتجات ليست ملك له إنما ملك لأشخاص مختلفين ووجهات متعددة.
  • المدونات التحالفية: هذا النوع من المدونات يتم فيه جني المال، وذلك عن طريق إعلانها عن منتجات لها ولشركات أخرى ويتم استعراضها على المدونة، كما يتم تشجيع زوارها على شراء تلك المنتجات وذلك من خلال الضغط على وصلات معينة تجعل الزائر يصل إليها، وهذه المدونات تأخذ مقابل مادي من قبل الشركات التي يتم الإعلان لها.
  • المدونات العكسية: وهذه المدونة الإلكترونية نوعها حديث جدًّا ومتميز؛ لأنه يختلف عن غيره من المدونات،
    وذلك حيث يقوم بنشر محتوى لزوار الموقع وليس للأشخاص المسؤولين عنه،
    ومدير الموقع يقتصر دوره على
    أن يقوم بتنقية المنشورات وأن يزيل المحتويات الغير لائقة أو الغير مرغوبة، كما يمكن لصاحب المدونة أن
    يضيف منشورات خاصة به.
  • مدونات ذات وسائط معينة: تلك المدونات متخصصة بنشر محتوى، وتكون هذه المدونات ذات وسيط محدد،
    حيث أنها مختصرة على نشر محتويات في هيئة فيديو فإنها تكون مدونة فيديو، ولو كانت تقوم بنشر محتوى
    بشكل صور فتكون هذه المدونة مدونة صور.
  • مدونو العمل المستقل: وهؤلاء الأشخاص يتلقون مبلغ من المال وذلك مقابل أن يقوموا بنشر أي محتوى أو
    كتابة موضوع معين لشركة ما، 
    ويقوم الزبون بتحديد الموضوع الذي يريد أن تتم الكتابة فيه، ويقوم بعد ذلك
    المدون بالكتابة في هذا الموضوع.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  ما هي مميزات الواتس اب الجديد

16 مشاهدة