فوائد وأضرار جلوتين القمح واستخداماته

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019
فوائد وأضرار جلوتين القمح واستخداماته

نبذة عامة

جلوتين القمح عبارة عن عدة بروتينات طبيعية بالإضافة إلى أنه أحد المواد التي تساعد على تماسك الأطعمة، ويتكون جلوتين القمح عن طريق امتصاص البروتين للماء ويمكن إضافته للعجين والمخبوزات وذلك لأنه يقوم بمدهم بعرق مطاطي وتماسك وعلى من يقوم بالخبز بالتحكم في كمية الجلوتين ويجب علينا تناول الجلوتين بحرص لأن هناك أجسام تعاني من حساسية الجلوتين فعليك استشارة الطبيب قبل تناوله وإذا كنت مريض أو تعاني من نحافة، ومن أنواع الجلوتين جلوتين القمح.

إقرا أيضا :  فوائد شرب الكاكاو لصحة الجسم

استخدامات جلوتين القمح

وإذا كنت تريد الحصول على قوام متماسك وصلب أو على صورة مطاطية للمخبوزات فعليك بإضافة مادة الجلوتين بكثرة أما إذا كنت تريد أن تحصل على قوام رقيق مع مرونة فننصحك بإضافة قليل من مادة الجلوتين.
كما أنه يتم استخلاص مادة الجلوتين من القمح وعدة أطعمة أخرى بالإضافة إلى احتوائه على عناصر وفوائد صحية كثيرة ويتم تواجده بشكل طبيعي في كثير من الحبوب ومنها القمح والشعير والشوفان.
كما أنه يتكون من أهم عنصرين وهما الجلوتنين والجليادين وهناك مستحضرات التجميل تحتوي عليه مثل بلسم الشفاه ويدخل في تحضير المكملات الغذائية والأدوية بالإضافة إلى صنع الأغذية مثل العجين والمكونات وذلك لمد تلك العناصر بالمرونة.

إقرا أيضا :  فوائد الزيت الحار وكيفية استخدامه

فوائد جلوتين القمح

تحتوي مادة الجلوتين على عدة فوائد صحية الإنسان وهي أنها تقوم بحماية الإنسان من السكتات الدماغية بالإضافة إلى أنه مضاد حيوي جيد للبكتيريا التي ينتج عنها كثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ومنها التهاب الأمعاء والقولون.
كما يقلل من تعرض الجسم لمرض السكر من الدرجة الثانية وخطر الإصابة  بأمراض القلب ويعمل كواقي من سرطان القولون والمستقيم وذلك بناءًا على ما تم إعلانه من قبل منظمة الصحة العالمية بعام ٢٠١٥
وبعد ما ذكرنا أهميته لصحة الإنسان وكيف يحميها ويقوم بوقايتها من عدة أمراض فيجب علينا أن نتناول ذلك البروتين والعنصر الجيد لصحتنا ولكن بحرص تجنبا للتعرض لأي خطر قد يهدد صحتنا.

إقرا أيضا :  فوائد السكر البني وطريقة تحضيره

أضرار جلوتين القمح

أضرار جلوتين القمح
أضرار جلوتين القمح

على كل مريض بالاضطرابات الهضمية عدم تناول بعض الأطعمة وذلك لاحتوائها على مادة الجلوتين ومنها:

الأطعمة التي يتم صنعها من الحبوب مثل القمح والخبز والحلويات والفطائر والبطاطس المقلية والمكرونات واللحوم التي يتم تصنيعها وكافة مشتقات الشعير والحليب وهناك أنواع من صلصة الصويا.

المصادر والمراجع

Gluten: A Benefit or Harm to the Body

23 مشاهدة