فوائد عشبة الحنكة لصحة الجسم

فوائد عشبة الحنكة لصحة الجسم

نبذة عامة

تساعد عشبة الحنكة على الوقاية من الإلتهابات، حيث تحتوي عشبة الحنكة على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على علاج الالتهابات الموجودة في الجسم، حيث أن تلك الالتهابات هي رد فعل واستجابة طبيعية ومن اللازم معرفة أن بعض الأمراض يتم سبب رئيسي في الاستجابات الالتهابية وليس شرطا وجود أمراض أو إصابة معينة و بمرور الوقت يتسبب ذلك في حدوث تلف للأنسجة، ولكن العديد من الأبحاث أكدت أن نبات الحنكة يقلل من ظهور تلك الالتهابات في كل الخلايا البشرية والحيوانية عن الإصابة بأمراض معينة مثل (السرطان، التهاب المفاصل، السكتة الدماغية، أمراض القلب).

فوائد عشبة الحنكة

  • المساهمة في علاج الصداع النصفي والصداع بصفة عامة، فتلك العشبة في التخفيف من الصداع في حالة إن كان الإنسان مجهدا و إن كان ذلك الإجهاد هو سبب الصداع، كما أنها تساهم في تمديد الأوعية الدموية و هذا يساعد في التخفيف من أعراض ذلك الصداع خصوصا إن كان مرتبطاً بتدفق الدم المنخفض أو أوعية دموية ضيقه.
  • المساهمة في التخفيف من أعراض الربو، فقد أكدت بعض من الأبحاث أن نبته الحنكة قد تحسن من حالة المريض وتخفف من أعراض الربو والجهاز التنفسي الالتهابية الأخرى مثل (مرض  الانسداد الرئوي المزمن) كما أنه يدخل في بعض المركبات المضادة لتلك الالتهابات الموجودة و التي تقلل من التهاب الشعب الهوائية وتساهم في توسعة الرئة.
  • تساعد في تحسين الحالة المزاجية، فتلك النبتة خصيصاً و إن كانت جرعات كبيرة وعالية تساهم في التخفيف من القلق والاكتئاب ليس ذلك فقط ولكن هذا بالإضافة إلى أن الهرمونات تكون قليلة والخاصة بالتوتر لدى الرجال.
إقرا أيضا :  أضرار بهارات الزعفران على الجسم

فوائد عشبة الحنكة

فوائد عشبة الحنكة لصحة الجسم
فوائد عشبة الحنكة لصحة الجسم
  • تساعد في الشفاء من الزرق، فقد أكد باحثون إن هناك تحسن كبير عند الأشخاص الذين يمتلكون هذا المرض وذلك بعد تناولهم مباشرة لـ١٢٠ مليجرام يوميا لمدة ٨ أسابيع من عشبة الحنكة في دراسات أخرى تم تأكيد أنها تشفي بنتيجة فعالة من مرض الضمور البقعي المرتبط بالسن.
  • تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ وسلامتها، فقد أكدت دراسات على أن الحنكة كنبات تعتبر علاج أو ترياق لأمراض عديدة تصيب الدماغ مثل الزهايمر، يساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف كما أن الحنكة تحسن الذاكرة و تحفز وظائف الإدراك لأنها تحسن من سير الدورة الدموية في الدماغ.
  • تساهم في التخفيف من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، فتلك النبتة (الحنكة) تساعد على الشفاء والتعافي من الأعراض أو الآثار الجانبية النفسية و الجسدية لمتلازمة ما قبل الحيض إذا أظهرت دراسة كانت من ٨٥ شخصا وضحت انخفاضا ملحوظاً بنسبة ٢٣٪ في أعراض الدورة الشهرية بعد تناول هذه النبتة (الحنكة).
إقرا أيضا :  فوائد الحلبة لبشرة الوجه

المصادر والمراجع