فوائد الاغذية

فوائد نبات الخس لصحة الجسم

فوائد نبات الخس لصحة الجسم

نبذة عن الخس

يعتبر نبات الخس من الخضروات الورقية، وتتعد استعمالاته فقد يضاف إلى السلطة أو إلى الاطباق الرئيسية، وقد يستخدم في تصنيع الصابون وبعض المواد التجميلية، ويحتوي الخس على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويوجد له العديد من الفوائد سوف نقوم بعرضها في هذا المقال بالتفصيل.

فوائد نبات الخس

يوجد العديد من الفوائد التي يقدمها الخس لجسم الإنسان ،من هذه الفوائد:

-
  • يعزز الخس قوة العظام، والسبب في ذلك احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات ك الذي ينتج مادة الأوستيوكاليسن وهذا الاسم يطلق على بروتين العظام والذي يعزز قوة العظام و يقيها من التعرض للإصابة بمشكلة هشاشة العظام وبالأخص عند الإناث بعد بلوغهم سن اليأس وكذلك الأمر للإناث المتقدمات في العمر.
  • يعزز الخس نمو الشعر، فهو يوصل الغذاء الكافي للأعصاب وبصيلات الشعر، وذلك لانه يتضمن في تركيبته على ما يقارب 8% من مادة السيلكون و9% من عنصر الفسفور، بالإضافة إلى تضمنه نسبة كافية من عنصر الكبريت في تركيبته. حيث إن هذه العناصر تقي الشعر والأظافر من التعرض لأي مشكلة.
  • يعالج الخس الإمساك، لوجود الألياف في تركيبته، فشرب عصير الخس يشحع نشاط حركة الأمعاء وتعقيم القولون وتنظيفه.
  • يستعمل الخس في معالجة السعال و الكحة، والتهاب القصبات الهوائية، و يستخدم في علاج مرض الربو، لما يحتويه الخس من مواد مضادة للالتهاب .
إقرا أيضا:  فوائد توابل الزنجبيل المطحون
فوائد نبات الخس لصحة الجسم
فوائد نبات الخس لصحة الجسم
  • يتضمن الخس مادة تعرف بالمادة اللبنية، حيث تعزز هذه المادة قوة العلاقات الجنسية وبهذا تعالج مشكلة الضعف الجنسي.
  •  يعالج الخس حب الشباب والبثور التي تظهر على البشرة وذلك عن طريق إحضار ورقتين من الخس ووضعهم في إناء على النار و غمرهم في 1 لتر من الماء ومن ثم وضعه على النار لمدة ثلث ساعة حتى يغلي، ومن ثم وضع هذا المغلي جانبًا لمدة 10 دقائق حتى تصبح حرارته متقاربة لدرجة حرارة المكان، ومن ثم وضع هذا المنقوع على البشرة بشكل مباشر وتركها لمدة 5 دقائق على البشرة بعد ذلك غسل
    البشرة بالماء الدافئ.
  • يقي الخس البشرة من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية، لاحتوائه على فيتامين “ج” وفيتامين “هـ ” في تركيبته تعمل على وقاية البشرة من أشعة الشمس وظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
إقرا أيضا:  فوائد نبات الشمندر الأحمر

المصادر والمراجع

نتـالي عابد، مدققة وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الأردنية، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
نبذة عن كتاب ألف ليلة وليلة
التالي
كيفية التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة