ما هي فوائد ماء الزعتر وأضراره العديدة

ما هي فوائد ماء الزعتر وأضراره العديدة

ما هي فوائد ماء الزعتر

فوائد ماء الزعتر متعددة حيث أن الزعتر يعد من الأعشاب المنتشرة حول العالم وقد استخدموه المصريين القدماء في عملية التحنيط قديما كما استخدمته أيضا الحضارة الاغريقيه كنوع من انواع البخور كما أنه يستخدم في كثير من العلاجات في علاج ضغط الدم وفى تحضير مختلف أنواع الأكل والصلصات وتتبيلات الأكل واللحوم، فما هي فوائد ماء الزعتر وأضراره.

أضرار الزعتر

على الرغم من فوائد الزعتر العديدة إلا انه يوجد هناك العديد من الآثار الجانبية كالتالي:

قد يعد الزعتر آمنا لبعض على الصحة لفترة قليله ولكن مع عدم الاستمرار في تناوله لأنه قد يؤدى إلى أثاره الجانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والدوخة والغثيان وقد يستخدم ماء الزعتر خارجيا على الجلد إلا أنه يعمل على تهيج البشرة كما أنه لا توجد لدينا دراسات تؤكد عن تناول ماء الزعتر عن طريق الفم
يعد الزعتر أمنا على الأطفال ولكن بكميات قليلة إذ أنه يؤدي كثرة استخدامه إلى حدوث العديد من الأعراض كما أنه لا توجد أي دراسات عن تناول الزعتر عن طريق الفم
يعتبر الزعتر آمن على الحامل والمرضع ولكن بكميات قليلة ولكن إذا زاد استخدامه يؤدى إلى حدوث تقلصات فى الرحم كما يؤدى إلى إسقاط الجنين

أضرار الزعتر
أضرار الزعتر

فوائد ماء الزعتر

  • يمكن أن نتناول عشبة الزعتر من خلال تحضيرها كشراب حيث يعد هذا الشراب مهما لأنه يحتوى على العديد من مضادات الاكسده كما يمكن تحضيره بنقع العديد من أوراق الزعتر في الماء الساخن لمدة ١٥ دقيقة قبل تناوله.
  • يعمل ماء الزعتر على تقليل ضغط الدم حيث انه قلل الضغط عند الفئران بدلا من الإنسان كما أن شرب ماء الزعتر مع إتباع نظام غذائي يؤدى إلى تقليل ضغط الدم.
  • حيث يحتوى هذه الأعشاب بالعديد من مضادات الاكسده التي تعمل على حماية الجسم حيث انه يمكن إضافته إلى الأكل كما أكدت العديد من الأبحاث أن شاي الزعتر يحتوى على كميه كبيره من مضادات الاكسده بغيرها من أنواع الشاي الأخرى.
  • يعمل شاي الزعتر على التقليل من أكسده الكولسترول الضار من الاكسده مما يؤدى إلى زيادة في الالتهابات وخطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
  • يعمل شاي الزعتر على التقليل من أمراض السرطان المزمنة حيث انه يعمل على قتل الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويمكن على الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من الزعتر تحتوى على كميه كبيره من مضادات الاكسده.
إقرا أيضا :  فوائد التمر واللبن

المصادر والمراجع

Thyme Tea & Water 101

9 Health Benefits of Thyme