فوائد الاغذية

فوائد أكل السمك لصحة الجسم

فوائد أكل السمك للصحة

فوائد السمك

فوائد أكل السمك كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد أكل السمك في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، والأسماك منخفضة الدهون وعالية البروتين ومليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، من الحفاظ على عمل عقلك وقلبك بشكل صحيح إلى المساعدة في تخفيف أعراض الاكتئاب ، وحتى الحفاظ على بشرتك وشعرك أكثر إشراقاً .

فوائد أكل السمك للصحة

فيما يلي أهم خمسة أسباب للتفكير في تناول السمك في وجبتك التالية:

-

• القوة العقلية
تعتبر أسماك أوميغا 3 الدهنية التي تحتوي عليها (خاصة EPA و DHA) مكونًا ضروريًا في الدماغ البشري، حيث تلعب دورًا حيويًا في مجموعة متنوعة من الوظائف الإدراكية.

إقرا أيضا:  فوائد اكليل الجبل للذاكرة

يقول كريستي ناز ، اختصاصي التغذية المسجل لدى The Heart’s Kitchen: “إن استهلاك EPA و DHA يدعم صحة الدماغ في جميع مراحل الحياة”. “لقد أصبح من الواضح أن انخفاض  هرمون DHA قد يكون عامل خطر لمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف ، وضعف الإدراك المرتبط بالشيخوخة.”

• صحة القلب
تشير الدلائل الطبية إلى أن تناول السمك بشكل منتظم – مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع – قد يساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب .

“تتمتع الأسماك بفوائد مضادة للالتهابات” ، تشرح مارسي كيرشنباوم، أخصائية التغذية في شركة Enhance Nutrition LLC في نورثبروك. “لقد أظهرت الدراسات السكانية أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغنية بالأوميجا 3 قللوا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك انخفاض الكوليسترول المنخفض الكثافة في الدم، والدهون الثلاثية المنخفضة، وخفض ضغط الدم.”

إقرا أيضا:  ما فوائد القهوة الخضراء وهل تخفض الوزن
فوائد أكل السمك لصحة الجسم
فوائد أكل السمك لصحة الجسم

• تحسين المزاج
هل تشعر بالكآبة؟ جسناً، قم بإضافة السمك إلى وجبتك الغذائية هذا اليوم فإن أكل السمك يقاوم الكآبة. حيث اكتشف الباحثون روابط بين مستويات أوميغا 3 المنخفضة وارتفاع حالات الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب بعد الولادة.

من خلال دعم الدماغ بالدهون الصحية المضادة للالتهابات، قد ينخفض ​​الاكتئاب“. يعد أوميغا 3 جزء مهم من أغشية الخلايا السليمة، التي يجب أن تكون مرنة  لتعمل بشكل صحيح. تعتمد الخلايا العصبية على سيولة الغشاء، وبالتالي فإن انخفاض السيولة يمكن أن يؤثر على السلوك والمزاج والوظيفة العقلية. ”

وتضيف أنه كما هو الحال مع أي حالة صحية ، سيكون للتغييرات العامة في نمط الحياة التأثير الأكبر. “أوميغا 3 هي مجرد قطعة صغيرة من تلك التغييرات.”

إقرا أيضا:  ما هي فوائد حب الكتان للشعر والجسم

فوائد أكل السمك لصحة الحامل

يلعب DHA دورًا كبيرًا في صحة الجنين أثناء نموه في بطن الأم، حيث يسهم بشكل كبير في تطور دماغ الطفل والجهاز العصبي المركزي.

حيث يتم دمج DHA بشكل تفضيلي في المخ الذي يتطور بسرعة من حوالي 24 أسبوعًا من الحمل وحتى عامين من العمر”. “الأم هي المصدر الوحيد للدهون أوميغا 3 للجنين النامية والرضع الحصري للرضاعة الطبيعية ، وأفضل مصدر مباشر للأم يأتي من تناول الأسماك والمأكولات البحرية.”

يجدر الإشارة إلى أنه من المهم بالنسبة للمرأة الحامل أن تأكل السمك باعتدال، وتأكد من اختيارها للأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق والمواد الضارة الأخرى.

المصادر والمراجع

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
علاقة تغذية المسن بالوزن المثالي
التالي
طريقة عمل طاجن الفريك بالخرشوف