ما هي مكونات شبكة الحاسب

ما هي مكونات شبكة الحاسب

شبكة الحاسب

تتعدد مكونات شبكة الحاسب التي يتم استخدامها للربط بين عدة أجهزة مختلفة في نفس الوقت، سواء كانت أجهزة حاسوب أو هواتف محمولة، ويمكن الربط من خلال كل الأماكن سواء القريبة أو البعيدة. ويمكن من خلال مكونات شبكة الحاسب القيام بنقل أي نوع من البيانات، أو الملفات، أو المعلومات، مع إمكانية نقلها خارج حدود البلاد من خلال الخصائص والإمكانيات المتعددة بالشبكة.

أجزاء شبكة الحاسب

أجزاء شبكة الحاسب
أجزاء شبكة الحاسب

توجد الكثير من الأجزاء الموجودة داخل الشبكات الحاسوبية، وهي كالتالي: 

  • أولًا جهاز Server
إقرا أيضا :  أغلى الهواتف سعرا في العالم

  ويعتبر هذا هو جهاز الخدمة الموجود بالشبكة، ويتمتع هذا الجزء بكبر الحجم وكذلك ارتفاع الكفاءة، حيث يعتبر هذا الجزء هو أساس الشبكة والمكون الرئيسي بداخلها، ويتم تخزين جميع القواعد الخاصة بالبيانات الهامة، كما يتميز هذا الجزء بالقدرة العالية على الإلمام بجميع العمليات الموجودة والتحكم فيها، كما يمكن لهذا الجزء الكشف عن جميع البيانات لكل المستخدمين.

  • ثانيًا: المعدات الخاصة لتثبيت الشبكة

تلعب تلك المعدات دور هام جدًّا، حيث تستطيع أن تقوم بربط جميع الأجهزة المتوفرة على الشبكة، فهي تعمل كوسيط لنقل كافة الوسائط، والبيانات، والمعلومات من خلال الأجهزة المختلفة، وكذلك تتمكن في استقبال جميع الوسائط السابقة من خلال استخدام الكابلات مختلفة الأنواع، وكذلك الوصلات المتعددة، كما يجب اتباع بعض النصائح قبل عملية ربط الأجهزة، مثل: نقل البيانات الموجودة بسرعه محددة، اختيار معدل تكلفة مناسب، القيام بتحديد الأماكن.

  • ثالثًا: برنامج Network software
إقرا أيضا :  شروط النشر في موسوعة ويكيبيديا 

يعمل هذا البرنامج كمدير أعمال للشبكة، حيث يقوم بتنظيم الأعمال بداخلها وإدارتها بواسطة توفير طريق لكل مستفيد من الخدمة بشكل آمن وسري، كما يقوم بتنظيم كافة الأولويات المستخدمة في البيانات الموجودة، ويحدد هذا الجزء صلاحية الأجهزة المتوفرة وكذلك أولوية استخدامها، كما يعمل على تقديم طرق لحماية الأجهزة، كما يتمكن هذا الجزء من إمكانية إضافة المستخدمين أو إزالتهم.

إقرا أيضا :  ما هي فوائد تكنولوجيا المعلومات 

أسس تصنيف شبكة الحاسب

توجد العديد من المعايير التي يتم من خلالها تصنيف شبكة الحاسب، ومنها: 

  • مساحة الشبكة

حيث توجد مساحات داخلية، ومساحات خارجية، وكذلك مساحات عنكبوتية، تتوافق جميعها مع نوع الشبكة المصاحب لها.

  • الاستطاعة للوصول إلى الخدمة

ويتم ذلك من خلال شبكات الاستعمال الداخلي، وكذلك شبكات الاستعمال الخارجي.

المصادر والمراجع