ما الفرق بين 3g و 4g في الهواتف

ما الفرق بين 3g و 4g في الهواتف

الفرق بين 3g و 4g

الفرق بين 3g و 4g هما تقنيات خاصة بالاتصال اللاسلكي وتختلف شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع وأيضا يوجد شبكات الجيل الخامس ولكن الشبكات الأكثر استخداما في الهواتف الذكية هي شبكات الجيل الثالث ولكل شبكة تقنية خاصة بها ومميزات فإن الفرق بين 3g و 4g واضحة للمستخدمين عموما. 

ما هي تقنية الجيل الثالث 3G

إن تقنية الجيل الثالث هي تعتبر أفضل تقنية صدرت عن سابقها حيث تتمتع بسرعة كبيرة في نقل البيانات مع ضمان فاعلية الاتصال حتى عن الانتقال أو التجول من مكان إلى آخر وهي تعمل في الغالب مع الهواتف الذكية حتى توفر وسيلة اتصال الهاتف بـالإنترنت مع القدرة على إجراء المكالمات الصوتية والمكالمات المرئية وتحميل ورفع الملفات على الإنترنت وهي أفضل من تقنية الواي فاي التي تتطلب تقرب من جهاز الراوتر لضمان سرعة عالية للإنترنت. 

ما هي تقنية الجيل الرابع 4G

إن تقنية الجيل الرابع وهي التي تم إصدارها كرابع جيل في الاتصال اللاسلكي فإن أول من قام بالعمل بها هي شركة سبرينت sprint وهي أحد الشركات الأمريكية وبعد ذلك تم العمل من قبل شركات الاتصالات بالتقنية الجيل الرابع في مناطق كثيرة من الولايات المتحدة الأمريكية وهي تعتبر أحدث من تقنية الجيل الثالث 3G بمقدار عشر أضعاف وتم تصميمها بهذه السرعة والإمكانيات حتى تتواكب مع تطور أجهزة الهواتف الذكية وأجهزة التابلت حيث أن هذه التقنية ساعدت على وجود بث حي لمقاطع الفيديو ومقاطع الصوت أيضا. 

 الفرق بين 3g و 4g ومقارنة بينهم

مقارنة هامة بين تقنية الجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G
مقارنة هامة بين تقنية الجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G
  • إن من حيث السرعة. مقارنة بين الجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G بعيدا عن أي تأثيرات خارجية فإن سرعة تقنية الجيل الرابع 4G أسرع بكثير عن تقنية الجيل الثالث 3G .
  • أما عن سرعة التنزيل فإن تقنية الجيل الرابع 4G تصل إلى 1 جيجا بايت في الثانية الواحدة أما سرعة التنزيل في تقنية الجيل الثالث 3G تصل إلى 100 ميغا بايت في الثانية الواحدة. 
  • أما عن الفرق بين الجبلين من حيث الترددات الراديوية فإن في الجيل الرابع 4G تصل إلى 2  جيجا هرتز بل تصل أيضا إلى 8 جيجا هرتز أما في تقنية الجيل الثالث فهي تتراوح فيما بين 1.8 جيجا هرتز و 2.5 جيجا هرتز. 
  • أن لا يوجد شركة حول العالم تعمل في تقديم تقنية الجيل الرابع ولكن أي سرعة أعلى من سرعة تقنية الجيل الثالث 3G تدعم تقنية الجيل الرابع 4G، وهذا الفرق بين 3g و 4g.
إقرا أيضا :  مكونات كروت الشاشة الأساسية 

المصادر والمراجع