ما هي سلبيات شبكات التواصل الإجتماعي

ما هي سلبيات شبكات التواصل الإجتماعي

شبكات التواصل الإجتماعي

 شبكات التواصل الإجتماعي هي مواقع إلكترونية يتم بناءها على أسس معينة، والتي تمكن الأشخاص من أن يعبرون عن أنفسهم وهم يتعرفون على أشخاص آخرين يتشاركون نفس الأهتمامات، وشبكات التواصل الإجتماعي هي أيضا عبارة عن مجتمعات بشكل افتراضي تمكن المستخدمين من التشارك في الأهتمامات، والأفكار، وكذلك تكوين الصداقات الجديدة. 

أهم أمثلة شبكات التواصل الإجتماعي

يعتبر موقع الفيس بوك وموقع تويتر وإنستغرام من أشهر المواقع الخاصة بالتواصل الإجتماعي المعروفة في وقتنا الحالي. 

والهدف من استخدام مختلف هذه المواقع ربط الناس ببعضهم البعض، خاصة إذا كان هؤلاء الأشخاص يرغبون في الإتصال الدائم مع أقاربهم أو أصدقائهم بسهولة، وكذلك متابعة الأنشطة والأخبار المتعلقة بهم. 

وشبكات التواصل الإجتماعي لها عدة أشكال مختلفة، وذلك مثل المدونات والمنتديات، وأشكال أخرى مختلفة. 

وبداية مواقع التواصل الإجتماعي كان في عام 1971 م وكان ذلك بين جهازين تم وضعهم بجانب بعضهم البعض، وتم إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني بينهما.

ولكن أول مواقع التواصل الإجتماعي تم إنشائها كان عام 1994 م، وكان يسمى Geocities وهو أتاح الفرصة للمستخدمين أن يقومون بإنشاء مواقع تكون خاصة بهم وكذلك من تصميمهم. 

أما في عام 1997 م أنشئت أول وسائل للتراسل الفوري وذلك تحت أسم  AOL، وهو شبيه لحد كبير بمواقع التواصل الإجتماعي الموجودة في وقتنا الحالي حيث إنها اتاحت للمستخدمين مشاركة معلوماتهم الشخصية المختلفة.

إقرا أيضا :  طريقة تحديث كرت الشاشة

مزايا شبكات التواصل الإجتماعي

شبكات أو موقع التواصل الإجتماعي لها إيجابيات عديدة وكثيرة حيث أنها أحدثت تغيرا ملحوظا في عالم التكنولوجيا في العالم أجمع، ومن هذه الإيجابيات:

  • أتاحت مواقع التواصل الإجتماعي سهولة الإتصال بين الناس في أي مكان.
  •  أتاحت اجتماع الأشخاص الذين لديهم نفس الأفكار المشتركة، وإيجاد فرص عمل مختلفة. 
  • إمكانية التعرف على أشخاص ذو أهتمامات مشتركة والتواصل معهم بكل سهولة. 
  • سرعة إنتشار الأخبار ونشرها. 
  • إتاحة الفرص للأشخاص أصحاب الشركات من أجل تنمية المشاريع الخاصة بهم، وذلك لأنهم من خلال مواقع التواصل الإجتماعي يكون لديهم السرعة والسهولة في إيجاد الأشخاص الذين يشتركون معهم بتلك الأهتمامات، وهذا يجعل من السهل نشر الإعلانات عن شركاتهم.
  • مواقع التواصل الإجتماعي مصدر ترفيه ومتعة لبعض الأشخاص حيث يمكن للأشخاص تتبع أخر التنقلات الأخبارية، وأيضا مشاهدة المحتويات الترفيهية التي يبحثون عنها.
إقرا أيضا :  مزايا وعيوب شبكة الجيل الرابع

سلبيات شبكات التواصل الإجتماعي

سلبيات شبكات التواصل الإجتماعي
سلبيات شبكات التواصل الإجتماعي

 كما ذكرنا أن مزايا مواقع التواصل الإجتماعي كثيرة ومتعددة ولكن لها أيضا الكثير من السلبيات، حيث أنها تكون خطيرة جدا لأنها تؤثر مباشرة على الإنسان، وعلى حياته، وعلى مختلف أمور يومياته، ومن هذه السلبيات:

  • قد يقوم بعض الأشخاص بالمبالغة في الأهتمام بردود أفعال المستخدمين له على هذه المواقع، وذلك من تعليقات وتفاعلات وتقييمات، حيث أنهم يقومون بقياس مكانتهم بالمجتمع بناء على هذه التفاعلات، هذا قد يسبب الإحباط إذا لم يتلقوا تفاعلا إيجابيا من المتهمين، ولكن قد تكون لتلك التفاعلات نتيجة إيجابية ويشعرون أن مكانتهم كبيرة في المجتمع، رغم أن ذلك قد يكون بعيدا عن الواقع، لأن هذه المواقع مواقع إفتراضية وليست حقيقية.
  • التنمر والتتبع فهناك بعض المستخدمين نجدهم يتبعون المستخدمين الآخرين من أجل إذائهم أو لأنهم يشعرون بعاطفة نحوهم. 
  • ولكن بعض المستخدمين الآخرين يلجئون إلى إخفاء هويتهم من أجل أن يقومون بحرية التنمر على المستخدمين الآخرين في هذه المواقع. 
  • وقد يتعرض الأطفال بشكل كبير إلي التنمر على هذه المواقع، والتي قد تكون نتيجته ميل بعضهم إلى الإنتحار. 
إقرا أيضا :  ما هي طريقة تقوية الوايرلس

من السلبيات الاخرى

  • التأثير بشكل سلبي على صحة الأفراد وذلك حيث أن استخدام هذه المواقع لمدة طويلة يؤثر على سلامة المخ وسلامة الجسم. 
  • هذه المواقع وسيلة للإلهاء، وقد تتسبب في تعرض المستخدم للأخطار خاصة عند استخدامها أثناء قيادة السيارات. 
  • على هذه المواقع تزداد فرص الإحتيال والقرصنة حيث أن بعض المعلومات الشخصية قد تتعرض أو تنتقل إلى أيدي المحتالين واللصوص. 
  • مشاكل تتعلق بخصوصيات الأفراد حيث أن وجود كثير من معلوماتك الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي قد يتسبب في عدم وجود الخصوصية لك. 
  • هذه المواقع مصدر كبير للإزعاج خاصة عندما يتبع المستخدمين أخبار كثيرة لا تكون يهتمون بها أو لا تكون مهمة لهم، وهذه المواقع في بعض الأحيان قد تكون مضيعة للوقت لأنه لا يتم استغلالها بشكل صحيح.

المصادر والمراجع