ما هو نظام iptv وما هي فوائده

ما هو نظام iptv وما هي فوائده

نظام iptv

نظام iptv هو ذلك النظام القائم على البث التلفزيوني باستخدام بروتوكولات الإنترنت، وذلك بدلا من استخدام الإشارات الخاصة بالبث التلفزيوني، عبر الهوائي الموجود على السطح، وأيضا نظام iptv يعمل من خلال أطلاق الأقمار الصناعية، أو من خلال كوابل الألياف البصرية. 

طريقة عمل نظام iptv

إن من المعروف والمنتشر مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون وذلك من خلال تصفح الإنترنت على جهاز حاسوب إلى جانب وجود الأدوات الإضافية.

أما حديثا فقد تمكن الكثير من المستخدمين من مشاهدة محتويات الإنترنت على جهاز التلفزيون، وذلك عن طريق الإستقبال الرقمي SET-TOP BOX .

والذي يقوم بربط الإنترنت وبين جهاز الإستقبال في التلفزيون، بحيث يكون من الممكن عرض برامج الإنترنت بمختلف أنواعها على التلفزيون.

فوائد استخدام النظام

هذا النظام له فوائد متعددة وكثيرة ومن أهمها:

إقرا أيضا :  طريقة حذف المتابعين في تويتر

إنخفاض التكلفة: حيث أن استخدام شبكات IP على شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر يتم دون الحاجة إلى أنظمة توزيع الإشارات الخاصة بالأقمار الصناعية أو الهوائية.

وذلك داخل المباني والجامعات، وهذا يقلل التكلفة التي تترتب على ذلك. 

الأمان: حيث أن نظام البث التلفزيوني من خلال الإنترنت يمنع الوصول إلى المحتويات المتدفقة، وذلك يتم من خلال اعتماد برنامج جدار الحماية. 

اختيار ما يرغب المشاهد في مشاهدته: حيث تمكن المستخدمين من اختيار الأحداث والأخبار التي يرغبون في مشاهدتها، وكذلك مشاهدة المحطات المفضلة لديهم في أي وقت وفي أي مكان.

إقرا أيضا :  مميزات واستخدامات نظام اللينوكس

محتوى نظام iptv من خلال الإنترنت 

محتوى نظام iptv من خلال الإنترنت 
محتوى نظام iptv من خلال الإنترنت

يتم تقسيم محتوى البث التلفزيوني من خلال الإنترنت والمعروف بمحتوى IPTV إلى ثلاثة أنواع وهي:

النوع الأول: المحتوى القصير

والذي من خلاله يتم مشاهدة مقاطع الفيديو واليوتيوب والموسيقى. 

النوع الثاني من نظام iptv: المحتوى متوسط إلى طويل

والذي يتضمن البرامج التلفزيونية والأفلام ومقاطع الفيديو المتخصصة. 

النوع الثالث: المحتوى الأطول

 ويتضمن مقاطع الفيديو المتخصصة بأحداث معينة وأيضا يتضمن القنوات التلفزيونية، وهذا المحتوى الطويل يتوفر بثلاثة أشكال وهي:

  • يمكن السماح للأشخاص من مشاهدة مختلف البرامج التي يرغبون فيها على الطلب، وهذه الخدمة on-demand وهي قليل جدا مقارنة بخدمات catch up tv.  
  • في العادة تقوم إدارة القنوات التلفزيونية بتقديم catch up tv وهي تتيح له أن يتمكن من مشاهدة برنامج قد فاتته مشاهدته في وقت بثه وذلك خلال أسبوع من موعد هذا البث. 
  • يمكن أن يتم حفظ المقاطع المحذوفة للفيديو وذلك على جهاز الحاسوب المتحكم، ولكن دون تنزيلها على جهاز التلفزيون أو على جهاز الحاسوب الشخصي. 
إقرا أيضا :  مكونات جهاز الكمبيوتر الاساسية

      ويتضمن محتواها المواقع العادية التقليدية مثل اليوتيوب أو القنوات التي تحتاج إلى أن يقدم المستخدم خدمة الاشتراك أولا من أجل مشاهدتها.

المصادر والمراجع