مكونات جهاز الكمبيوتر الاساسية

مكونات جهاز الكمبيوتر الاساسية

جهاز الكمبيوتر

 جهاز الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني والذي يقوم بإستقبال بعض البيانات التي يتم إدخالها إليه، وبعد ذلك يقوم بمعالجتها وتخزينها، وبعد عملية المعالجة والتخزين يتم إخراجها عن طريق مخرجات، وذلك من خلال أجهزة الإخراج المختلفة الموجودة بالجهاز، و جهاز الكمبيوتر تم تصميمه بين عامي 1943م و 1946م. 

مكونات جهاز الحاسوب الاساسية

مكونات الحاسوب
مكونات الحاسوب

يتكون جهاز الحاسوب من جزئين رئيسيين وهما الجزء المادي والجزء البرمجي، أما الجزء البرمجي فهو جزء غير ملموس ولا يمكن رؤيته. 

أما الجزء المادي فهو كل ما يمكن للأشخاص لمسه من المكونات التي لها دور ووظائف محددة، ولا يمكن فصل الجزئين عن بعضهم البعض.

حيث أن الجزء البرمجي يحتاج إلى الجزء المادي من أجل أن يعمل الجهاز. 

وكذلك الجزء المادي يحتاج إلى الجزء البرمجي لكي يؤدي بدوره وظائفه في عملية معالجة البيانات أو تخزينها.

 الأجزاء البرمجية: هي تلك الأجزاء التي لا يمكن لمسها في جهاز الحاسوب، والتي هي جزء رئيسي. 

والتي منها أنظمة التشغيل ومن أشهر أنظمة التشغيل نظام تشغيل الماك ومايكروسوفت ويندوز ونظام اللينوكس، والأجزاء البرمجية تنقسم إلى قسمين رئيسيين.

إقرا أيضا :  خطوات انشاء قناة يوتيوب

نظام التشغيل: وهو برنامج رئيسي مسؤول عن تشغيل مختلف البرامج أو التطبيقات الموجودة على جهاز الحاسوب، حيث أنه مسؤول عن تشغيل مختلف البرامج بجهاز الحاسوب.

ولا يمكن استخدام جهاز الحاسب الآلي دون وجود نظام تشغيل الذي يتيح لنا إمكانية التعامل مع الجهاز.

البرامج والتطبيقات: وهي تلك البرامج المتعددة والمختلفة التي تعمل على جهاز الحاسوب، وذلك مثل مشغلات الصوت وبرامج تحرير النصوص وأيضا متصفحات الإنترنت.

وكذلك مختلف التطبيقات أو البرامج التي يتم استخدامها على جهاز الحاسب الآلي.

الاجزاء المادية: هنا يقصد بها كل ما يمكن لنا أن نلمسه من جهاز الحاسب الآلي، وذلك من القطع الإلكترونية أو من الأجهزة الطرفية، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

 وحدات ادخال لـ جهاز الكمبيوتر 

والتي تتكون مما يأتي:

إقرا أيضا :  إلغاء تنشيط الحساب على الانستغرام 

 لوحة المفاتيح: والتي يتم عن طريقها إدخال البيانات إلى الجهاز وذلك على شكل نصوص أو أرقام، وهي من الأجزاء الهامة جدا من أجل التعامل مع جهاز الحاسب.

 حيث أنها تستخدم في مختلف البرامج والتطبيقات، وتقوم بالعديد من الوظائف على جهاز الحاسب الآلي.

 الفأرة: وهي أداة يتم استخدامها من أجل تصفح الملفات أو في تشغيل البرامج، وهي مسؤولة عن تحريك المؤشر الموجود بجهاز الحاسوب حيث أنها تسهل على المستخدم التعامل مع الجهاز بكل سهولة. 

الماسح الضوئي: وهو جهاز يتم استخدامه من أجل إدخال الصور إلى جهاز الحاسب وذلك بشكل رقمي.

الميكروفون: ويتم استخدامه في إدخال الصوت إلى جهاز الحاسب الآلي.

وحدة الأسطوانات: وهي القطعة التي تكون مسؤولة إلكترونيا عن قراءة الأسطوانات المدمجة، وكذلك عن إدخالها إلى جهاز الحاسب الآلي.

 وحدات الإخراج لـ جهاز  الكمبيوتر 

 تنقسم وحدات الإخراج إلى: 

الشاشة أو ما يعرف بجهاز العرض: وهي جزء مسؤول عن عرض النتائج الخاصة بعملية المعالجة والتي حصلت من البيانات المدخلة على شكل فيديو أو نص أو صور. 

إقرا أيضا :  كيف تتعلم الطباعة على الكمبيوتر

الطابعة: وهي مسؤولة عن إخراج البيانات، وذلك على شكل البيانات والمعلومات المطبوعة على ورق.

السماعات: وهي الجزء الخاص بإخراج البيانات ولكن على شكل أصوات مسموعة من قبل المستخدم.

 المعالجة المركزية: وهي العصب الرئيسي والعقل المدبر في آلية عمل جهاز الحاسب، فبدونها لا يوجد جهاز على الإطلاق حيث أن هي المسؤولة عن عملية معالجة البيانات وعن تخزينها وكذلك عن إخراجها.

وهي تتواجد في اللوحة الأم التي هي تحمل جميع قطع جهاز الحاسوب الرئيسية، ووحدة المعالجة المركزية تقوم أولا باستقبال البيانات التي يتم إدخالها عن طريق أجهزة الإدخال وتقوم بمعالجتها.

وبعد ذلك تقوم بإرسالها إلى الذاكرات المختلفة المستخدمة في الحاسوب، وبعد ذلك يتم إرسالها إلى وحدات الإخراج في الحاسوب من أجل إظهار النتائج.

المصادر والمراجع