ما هي انواع شبكات الانترنت

ما هي انواع شبكات الانترنت

شبكات الانترنت

تتنوع شبكات الانترنت واستخداماتها وذلك حسب المساحة الجغرافية التي تغطيها، لذلك نجد منها أنواع كثيرة ومتعددة، حيث أن أنواع شبكات الانترنت تختلف من مكان إلى آخر، ومن مؤسسة إلى أخرى.

أنواع شبكات الانترنت

الشبكة المحلية (LAN)

والتي تعرف بـ (Local Area Network) حيث أنها مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة سويا وذلك ضمن مساحة جغرافية صغيرة ومحدودة لمؤسسة ما.

وتصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 10 ميجا في الثانية أو 1 جيجا بايت في الثانية، وعدد مستخدميها تتراوح ما بين 100مستخدم إلى 1000 مستخدم.

والشبكات المحلية يمكن تصنيفها وذلك حسب الخدمات التي يتم تقديمها وذلك إلى صنفين: 

  • الشبكة التناظرية
إقرا أيضا :  بروتوكول الإنترنت الثاني http 2

وهي يتم فيها الأتصال بين أجهزة الحاسب الآلي مباشرة دون وجود جهاز مركزي لأن جميعها تكون متكافئة. 

  • شبكة الخادم المستفيد

وهذا حيث يكون هناك جهاز حاسوب مركزي يوفر خدمات الشبكة إلي باقي الأجهزة الأخرى الخاصة بالمستخدمين.

 الشبكة الواسعة (WAN)

وهي تعرف أيضا بـ (Wide area network) ) حيث أنها مجموعة من الشبكات المحلية التي ترتبط مع بعضها وذلك عبر مناطق جغرافية تكون واسعة، وذلك لمنظمة مستقلة مثل الدول أو المدن أو القارات.

والسرعة بين تلك الشبكات المحلية المكونة لتلك الشبكة الواسعة تكون أبطأ من سرعة حواسيب الشبكة المحلية التي ذكرناها سابقا، وهذه الشبكات تمتلكها في الأغلب منظمات مستقلة وذلك مثل الشركات والمؤسسات الحكومية.

شبكات الانترنت الاخرى

الشبكة الإقليمية (MAN)

إقرا أيضا :  إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا

 

الشبكة الإقليمية (MAN) 
الشبكة الإقليمية (MAN)

وتعرف أيضا بـ (Metropolitan Area Networks) وهي ترابط بين مجموعة من الشبكات المحلية التي تكون قريبة من بعضها البعض وذلك في مساحة عشرات الكيلومترات.

وبسرعة تكون عالية جدا لذلك فإنه من الممكن الأتصال بين أي شبكتين متباعدتين حتى لو كانت هاتان الشبكتان من نفس الشبكة المحلية، وهي ترتبط ببعضها. 

وذلك من خلال ما يعرف بالمحولات أو الموجهات التي تكون متصلة ببعضها البعض، وذلك من خلال كابلات عالية السرعة وذلك مثل كابلات الألياف الضوئية.

من شبكات الانترنت الشبكة الشخصية (PAN)

المعروفة بـ (Personal Area Network) يتم إنشاؤها خصيصا حسب طلب الأشخاص وذلك عند حاجة المستخدم للتوصيل بين جهازين أو أكثر.

وهي تكون في الأغلب لاسلكية ويتم استخدامها بين الأجهزة التي تكون مملوكة لأطراف مختلفة، أو بين جهازين ولكن يمتلكهم شخص واحد.

إقرا أيضا :  كيفية انشاء حساب سكايب Skype

وذلك مثل أجهزة المساعد الرقمي الشخصي، والهواتف المحمولة، أو الحواسيب المحمولة، وهي معروفة بأنها قصيرة المدى لا يمكنها أن تتعدى 10 أمتار.

ومن الأمثلة عليها شبكات البلوتوث اللاسلكية وهي التي تم تصميمها بديل عن الكابل التسلسلي (USB) الذي يتم استخدامه للربط بين الأجهزة الطرفية، وأيضا مثل تقنية البلوتوث للاتصال بين تلك الأجهزة.

أشكال الشبكات

  • الشكل الخطي. 
  • الشكل الحلقي. 
  • الشكل النجمي. 
  • الشكل الشبكي.

المصادر والمراجع