فوائد فاكهة الجوافه للجسم

فوائد فاكهة الجوافه للجسم

القيمة الغذائية للجوّافة

فاكهة الجوافه نوع من أنواع الفاكهة الاستوائية التي تمتاز بطعمها اللذيذ الذي يفضله الكثير من الكبار والصغار وتمتاز الجوافة بفوائد صحية هامة، تحتوى الجوافة على مواد وعناصر غذائية للجسم هائلة.

قيمة فاكهة الجوافه الغذائية
الجوافة لها قيمة غذائية عالية لما تحتويه من عناصر ومركبات غذائية هامة تفيد صحة الإنسان حيث تحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات وبروتين ودهون وفيتامينات مختلفة مثل فيتامين أ وب وج وك، كما تحتوي الجوافة على حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والليكوبين ومغنسيوم وبوتاسيوم وفسفور وزنك وألياف غذائية.

فوائد فاكهة الجوافه الصحية

  • نسبة الألياف الغذائية التي تحتوي عليها الجوافة تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم.
  • قشرة الجوافة الخارجية لها دور فعال جدا في علاج مرض السكري .
  • تعمل الجوافة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم في جسم الإنسان، مما يعمل على ضبط ضغط الدم والمحافظة عليه طبيعي.
  • تمتاز الجوافة بقدرتها الفائقة على منع انتشار الخلايا المتسرطنة داخل الجسم، وذلك لما تحتويه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دور رئيسي في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية والحد من تلف الخلايا وتسرطنها.
  • تساهم الجوافة بما تحتويه من عناصر وفيتامينات في حماية الجلد والبشرة ومنحهم الفيتامينات اللازمة لنضارتهم والحد من مشاكل الجلد.
  • للجوافة دور تحميل لأنها تحتوي على كل الفيتامينات التي تحتاج إليها البشرة مثل فيتامين أ و ب وسي، لذلك تدخل الجوافة في صناعة الماسكات العلاجية للوجه كما تعمل على مقاومة مشاكل تقدم السن وتعمل على الحد من التجاعيد ومظاهر الشيخوخة.
إقرا أيضا :  بلح البحر: 7 فوائد صحية لبلح البحر

فوائد فاكهة الجوافه للجسم

فوائد فاكهة الجوافه للجسم
فوائد فاكهة الجوافه للجسم

تساهم الجوافة في تعزيز وتحسين عمل الجهاز الدوري، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يساعد على خفض الكوليسترول في الدم وتثبيط مستوى ومعدل السكر في الدم، وبالتالي المحافظة على مستوى ضغط الدم في وضعه الطبيعي وبالتالي الحماية من الأمراض القلبية والسكتات المفاجئة.

  • النسبة العالية من الألياف الغذائية والماء الموجودة في الجوافة تمنح الشخص الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي ينصح بالجوافة في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.
    كما تساعد هذه الألياف على دعم وتحسين أداء الجهاز الهضمي وحمايتها من الاضطرابات المعوية وعسر الهضم.
  • فيتامين ب بأنواعه الموجودة في الجوافة تعمل على تقوية الجهاز العصبي والمساعدة على تدفق الدم وسريان بشكل منظم في الأوعية الدموية، كما يحفز مراكز الانتباه داخل الدماغ فيزيد من التركيز ويحسن الذاكرة.
  • الجوافة غنية جدا بفيتامين سي الذي يساعد بشكل قوي في التخلص من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا.
إقرا أيضا :  أضرار الملفوف على الصحة وفوائدها

المصادر والمراجع