فوائد الفجل والفيتامينات الموجوده فيه

فوائد الفجل والفيتامينات الموجوده فيه

ما هي فوائد الفجل

 فوائد الفجل كثيره  ويهدف كل انسان لاكلها باعتبارها مصدر جيد للألياف، واحتواءها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولها دور كبير في تحسين الصحة العامة لجسم الانسان وهو من الخضروات الجذرية، والتي تنتمي إلى فصيلة الخضراوات الصليبية، مثل الكرنب والبروكلي، فعالة الخضروات الصليبية ، وهذا ما أكدته الدراسات العلمية الحديثة فيما بعد، يشتهر عن الفجل إنه سهل الزراعة وايضًا يسهل تخزينه، يوعتبر مصدر منخفض السعرات الحرارية،كما يتميز الفجل بمختلف انواعه بطعمه اللاذع واختلاف ألوانه، فنجد اللون الأبيض والأخضر والأحمر وحتى اللون الأسود، وسنذكر  فوائد الفجل بالتفصيل.

فوائد الفجل والفيتامينات والمعادن الموجودة فيها

يحتوى الفجل على العديد من مضادات الأكسدة، وبه الكثير من الألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية كما ذكرنا.
يحتوي الفجل على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C  ، وفيتامين B6 ، يحتوي على مكون الفوليت، كما إنه يحتوي على الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم.
كما أن الفجل بمختلف أنواعة يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعتبر لها دور كبير في محاربة السرطان، ويحتوي الفجل أيضا على مضادات للأكسدة مختلفة تساعد على طرد السموم من الجسم، مثل الفلافونيدات و الاندولات وايضا زيا-زانثين.

ما هو الاختلاف بين الفجل الأبيض والأحمر

ما هو الاختلاف بين الفجل الأبيض والأحمر
ما هو الاختلاف بين الفجل الأبيض والأحمر

الفجل الأحمر

يتميز بلونه الأحمر وأن طعمه لاذع، كما أنه يتميز بوجوده في موسم الصيف، وغالبًا ما يوضع في السلطات فيؤكل نيء، ويمكن تخزينه لمدة قد تصل إلى أسبوع دون أن يحدث له شيء.
يحتوي الفجل الأحمر على نسبة جيدة من البوتاسيوم والكربوهيدرات والصوديوم، وكذلك فيتامين C.

الفجل الأبيض

يختلف الفجل الأبيض عن الأحمر إنه أطول وأكبر، وله مذاق أخف وحلو، يتميز بوجوده في موسم الشتاء، كما إنه يحتاج إلى وقت أطول في الزراعة لينضج، يتواجد بكثرة في اليابان فهي موطنه الأصلي ويتميز المطبخ الأسيوي به في العديد من الاكلات، كما إنه يستخدم في صنع المخللات، ولا يمكن تخزين الفجل الأبيض لفترة طويلة وذلك على عكس الفجل الأحمر.

أبرز فوائد الفجل

  • يساعد على ترطيب الجسم والاحتفاظ بحرارة منخفضة للجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء مقارنة سعراته الحرارية المنخفضة.
  • مصدر جيد لفيتامين C والفسفور وكذلك الزند مما يساعد على ترطيب الجلد والجسم بشكل عام.
  • يساهم الفجل في تنقية الجيوب الأنفية و تهدئة احتقان الحلق، والتخفيف من أعراض نزلات البرد.
  • تنقية الجسم من السموم، وتقوية الجهاز المناعي.
  • تحسين صحة الكلى، فهو يعتبر مدر للبول، ويساعد في إخراج فضلات الجسم بشكل طبيعي.
  • يساعد الفجل في ضبط معدل ضغط الدم.
  • يساعد الفجل في عمل الجهاز الهضمي.
إقرا أيضا :  فوائد وأهمية نبات الخوا جوا

المصادر والمراجع