فوائد زبده الفستق الصحية

فوائد زبده الفستق الصحية

يوجد كثير من فوائد زبده الفستق فهي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الهامة، مثل الفيتامينات والأحماض المفيدة للجسم، فينصح بالمداومة على تناول زبده الفستق لما لها من فوائد متعددة للصحة.
يعتبر الفستق نوع من أنواع البقوليات ويعتقد الكثير أنه من أنواع المكسرات، يسمى بالفول السوداني تنتمي أصوله إلى أمريكا الجنوبية، ويستخدم في صناعة العديد من المنتجات الغذائية مثل بعض الحلويات وبعض أنواع الصلصة، ويستخرج منه من زيت الفستق ودقيق الفستق زبدة الفستق ويمكن تناوله بأكثر من طريقه دواء محمص أو نيء.

فوائد  زبده الفستق

  • خسارة الوزن:
    يظن البعض أن زبدة الفستق تؤثر في الوزن بشكل سلبي بسبب ارتفاع نسبة الدهون الموجودة فيها والزيوت، ولكن طبقًا لبعض التجارب فقد ظهر الآتي أن تناول نصف كوب من زبدة الفستق بشكل يومي ولمدة شهر كامل يساهم في خسارة الوزن بشكل كبير، ويعمل على رفع معدل الحرق في الجسم وذلك بسبب وجود الحمض الأميني الذي يساهم في خسارة الوزن
  • الحد من فرص التعرض للإصابة بالسرطان:
    العديد من التجارب الحقيقية التي أثبتت بالفعل أن تناول زبدة الفستق أو حبوب الفستق لها تأثير كبير على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، بشكل خاص عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في أمراض السرطان المختلفة، وأضافت  الدراسات أن تناول الفستق وزبدة الفستق في السنوات الأولى من العمر تجنب الشخص التعرض لأي نوع من أنواع السرطان.
  • مساعدة بعض حالات مرضى الزهايمر:
    طبقا  لبعض بعض الفحوصات الطبية على مرضى الزهايمر وجد أن من أهم أعراض مرض الزهايمر، هو عرَض فقد حاسة الشم وأثبتت بعض التجارب أن هناك مجموعة من مرضى الزهايمر تناولوا زبدة الفستق تمكنوا من تمييز رائحتها ومعرفة نوعها، مما يؤكد على فائدة تناول زبدة الفستق لمرضى الزهايمر.
إقرا أيضا :  ما فوائد الحلبة للجسم
زبده الفستق
زبده الفستق
  • ضبط مستوى السكر في الدم
    تعتبر زبدة الفستق واحدة من الأطعمة منخفضة السكر
    السكر وبالتالي عند تناولها لا تؤثر بالسلب على السكر بالدم، وذلك لخصائصها التي تجعلها معدل امتصاصها ببطء في الجسم، على عكس بعض الأطعمة التي تكون عالية فيها نسبة السكر مما  يعمل على ارتفاع في نسبة السكر في الدم يعقبه ارتفاع في نسبة الأنسولين مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر والتضارب بين الاثنين يؤدي للإصابة بمرض السكر.
إقرا أيضا :  فوائد شوربه العدس للجسم

أضرار زبدة الفستق

  • هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من تناول الفستق وزبدة الفستق الأمر الذي يؤدي إلى الوفاة في بعض الأوقات.
  • في بعض الحالات يمكن أن تتعرض زبدة الفستق إلي الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، ويعتبر هذا النوع سام لذلك يفضل عند تخزينها تحفظ في مكان بارد مثل الفريزر.
إقرا أيضا :  فوائد خبز حبوب الشعير

المصادر والمراجع