فوائد الشبت الاخضر الصحية

فوائد الشبت الاخضر الصحية

الشبت الاخضر تعتبر من شعبة الخضروات الخضراء التي لها فوائد كثيرة سواء على مستوي المطبخ أو على مستوي الصحة العامة للجسم، ف الشبت الاخضر غني بالعناصر الغذائية الهامة لبناء جسم صحي خالي من الأمراض.

فوائد الشبت الصحية

  1. يحتوي الشبت على الكثير من الزيوت الطيارة، لذلك فهو علاج جيد للجهاز الهضمي، فمثلا من يعاني من الإنتفاخات أو آلام المعدة والإسهال، فالشبت هو الحل لأنه مطهر معوي، كما أنه يعمل على تعزيز حركة الأمعاء، وبالتالي يتخلص الشخص من الإمساك، وكذلك يعتبر الشبت مستخلص قوي وفعال للأطفال، لعلاج الغازات.
  2. يعتبر الشبت علاج قوي وفعال للعظام، حيث أنه غني بالكالسيوم به كميات كبيرة منه، لذلك فهو جيد جداً لحالات هشاشة العظام، وهو أيضاً به فيتامين أ وج وحمض الفوليك، لذلك فهو جيد للنساء الحوامل بالخصوص ولكبار السن عامة، وفي حالات الكسور يساعد الشبت على التئام العظام سريعاً.
إقرا أيضا :  فوائد شاي الرمان الساخن
الشبت الاخضر
الشبت الاخضر
  1. الشبت به مركبات كيميائية ومضادات للأكسدة، وبالتالي فهو مفيد لحماية الشخص من أمراض السرطانات، وبالأخص سرطان الثدي، وأيضاً يحسن مستوي الجهاز المناعي للجسم.
  2. الشبت يحتوي على زيوت أساسية كثيرة وبه فيتامين ب ومادة الفلافونيدات، والتي تعمل على تهدئة الشخص، وبالتالي فهو يعالج حالات التوتر والقلق المصاحب للحالات النفسية السيئة، ويساعد الشخص على النوم العميق بشكل جيد.
  3. هناك دراسات كثيرة أثبتت علاقة الشبت بمستوي السكر في الدم، لذلك بمجرد أن يتناوله الشخص المصاب بالسكر، فهو يعمل على تحسين مستوي الإنسولين في الدم، ويفضل تناوله بشكل يومي.
  4. يعتبر الشبت من الأعشاب التي تساعد على علاج الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية، كما يعمل على تحسين مستوي الهرمونات الأنثوية بالدم، وبالتالي تنظم الدورة الشهرية.
  5. الشبت يعتبر من الأعشاب التي تحتوي على معادن كثيرة، كالبوتاسيوم والحديد والزنك والمنجنيز، وبالتالي فهو مفيد في تكوين الإنزيمات وسوائل وخلايا الجسم.
إقرا أيضا :  فوائد الخل للأسنان وأضراره

فوائد الشبت الاخضر في المطبخ

  1. يمكن أن نضيف الشبت للسمك المشوي، سواء كخلطة على السمك بجانب الجزر والبصل والثوم، أو يمكن إضافته على رز السمك، لتستمتعوا بنكهة جميلة للغاية.
  2. يفضل دائما إضافة الشبت المفروم على السلطة الخضراء كنظام يومي مهم جداً للجسم، ويمكن إضافته أيضاً على سلطة الزبادي أو الطحينة.
  3. يمكن أيضاً أن نضيف الشبت على الزعتر والجبن ونحشو به الفطائر، كوجبة صحية وجيدة للجسم.
  4. يمكن أن نضيف الشبت أيضاً على البيض المقلي، لطعم مميز جداً.
إقرا أيضا :  فوائد مزيج العسل والقرفة

المصادر والمراجع