فوائد ومضار عسل شجرة الكينا

فوائد ومضار عسل شجرة الكينا

فوائد ومضار عَسل الكِينا

الكينا هي احد الأشجار المعروفة علميا باسم “اوكالبتوس”، وهي المصدر الأساسي للحصول على عسل شجرة الكينا و اسم الكينا هذا يطلقه عليها أهل الشام ولها عدة تسميات أخرى تختلف من دولة إلى دولة وهي في مصر تسمى خطئا بالكافور ويرجع الخطأ في التسمية هذا إلى تشابه الرائحة والزيت المستخلص من أوراق هذه الأشجار إلا أن الكينا تختلف عن الكافور وشجرة الكينا معروفة بما لها من فوائد طبية متعددة حيث ذكر أنها تعد علاجا لأعراض الملاريا كما ذكر عن السكان الأصليين في منشأ الشجرة ومن المعروف أن النحل ينتج العسل عن طريق النباتات والأشجار فيكون إنتاجه مقسم إلى أنواع طبقا للنباتات الى تغذي عليها النحل فهناك عسل الموالح وعسل السدر و عسل شجرة الكينا وغيرها.

عَسل الكِينا

  • يعد من أرقى أنواع العسل وله رائحة طيبة للغاية ويتميز باللون الداكن وهو من أفضل أنواع العسل وأكثرها فائدة فهو مفيد للجهاز التنفسي ويعالج بعض الأمراض التي تصيبه كما يساعد على تنقية الجسم من السموم عن طريق تنقية الجهاز البولي.

فوائد عسل شجرة الكينا

فوائد عسل شجرة الكينا
فوائد عسل شجرة الكينا
  • يعتبر عسَل الكِينا علاج فعال لكثير من مشكلات الأسنان فهو يساهم مثلا في علاج التهاب اللثة ويرجع ذلك إلى خصائص القضاء على الجراثيم التي تتميز بها شجرة الكينا وهي الخاصية التي تنتقل إلى العسل المستخرج من الشجرة.
  • من الفوائد المعروف بها عسل الكينا أيضا هي فاعليته في علاج مشكلات البشرة وعلامات التقدم في السن والالتهابات لذا نجده يدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة نظرا لفاعليته في هذه الناحية.
  • يستخدم عسل الكينا في علاج آلام المفاصل فهو يوصف لمرضى الروماتيزم لاحتوائه على زيوت طيارة مسكنة للآلام وهو أيضا مطهر جيد للجروح لقدرته على قتل البكتيريا.
  • عسل الكينا مفيد للغاية لكل من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي فهو ينظف المعدة ويعالج الديدان لدى الأطفال وينقي الجسم من السموم ويفيد في حالات التهاب الجيوب الأنفية التهاب القصبة الهوائية وعلاج السعال وحالات البلغم.
إقرا أيضا :  فائدة الكرز الصحية والعلاجية

أضرار عسل شجرة الكينا

  • لا ينصح بتناول كميات كبيرة منه لمرضى السكر فهو يفرز الأنسولين لكنه قد يتسبب في عدم اعتدال مستوى السكر في الدم لذا يجب الرجوع للطبيب المختص في حالة كان الشخص مصابا بالسكري كما لا ينصح به للمرأة الحامل أو المرضعة لأنه غير مفيد للأطفال في هذه السن وقد يتسبب في نتائج عكسية.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار ماء البقدونس

المصادر والمراجع