شرح دوال excel بالعربي

شرح دوال excel بالعربي

 دوال excel 

شرح دوال excel بالعربي التي يبحث عنها العديد من المستخدمين المهتمين بتعلُم برنامج الإكسل بطريقة مبسطة وسهلة حيث قامت شركة مايكروسوفت العالمية في عام 1990 بإصدار مجموعة من الحزم المكتبية التي تسهل على المستخدم التعامل مع كافة البيانات ومن بين تلك الِحزم حزمة القوائم المحاسبية إليكم شرح دوال excel بالعربي.

شرح دوال excel بالعربي

مايكروسوفت إكسيل :هو عبارة عن مجموعة متنوعة من البرامج التي قامت بتقديمها شركة مايكروسوفت العالمية بغرض، التعامل مع كافة المعاملات المحاسبية، والوصف المبسط له ويتكون من بعض الجداول والأوراق الافتراضية التي يمكن استخدامها لإدخال كافة الدوال المحاسبية الخاصة بالإكسل عليها وإجراء جميع العمليات الحسابية عن طريقها.

وليس فقط تلك الاستخدام بل يمكن أيضًا تخزينها على شكل بيانات الكترونية يمكن الوصول إليها في أي وقت، وكذلك طباعتها ورقيًا والقاعدة الأساسية المعروفة عند كتابة أي نوع من دوال الإكسل هي وضع علامة = فبدونها لا يستجيب الإكسل لأي معادلة نقوم بكتابتها .

شرح مبسط لـ دوال excel بالعربي 

  • أولاَ: دوال الجمع والطرح والضرب 

تعتبر تلك الدوال من أسهل الدوال التي يمكن التعامل عليها في برنامج الإكسل فهي تستخدم لعمل جميع العمليات الحسابية الأساسية فقط عن طريق جمع خلية أو أكثرمن خلايا الإكسييل،مثال للتوضيح نقوم أولًا بكتابة = 4+2 ثم نضغط على زر Enter  وبنفس الطريقة في دالة الطرح = 4-2 وفي حالة الضرب تكتب بهذه الطريقة = 4*2 .

  • ثانيًا: دالة المتوسط الحسابي (Average):
إقرا أيضا :  كيفية اعادة ضبط المصنع للايباد

هي عبارة عن دالة تستخدم لإيجاد ناتج متوسط حسابي لعدد من معين من الأرقام يمكن أن يكون مُدرج ضمن أحد الصفوف أو أحد الأعمدة، فنقوم بذلك عن طريق إدخال القيم ضمن أحد الصفوف ثم نحدد بعد ذلك الخلية التي نريد ظهورها بالوسط الحسابي وفي شريط المعادلات تكتب كالتالي= Average( ) ويتم وضع الخلايا المراد معرفة المتوسط الحسابي لها بين تلك الأقواس.

  • ثالثًا: دالة الجمع SUM

تستخدم تلك الدالة لجمع الأرقام ولكن في أكثر من خلية وتكتب بتلك الطريقة =SUM( ) ثم نضع بين الأقواس جميع الخلايا المراد جمعها.

  • رابعًا: من دوال excel دالة MAX

تستخدم تلك الدالة  لمعرفة قيمة أكبر رقم موجود ضمن تسلسل مجموعة من الأرقام ،وتكتب بتلك الطريقة =MAX ( ) ويتم إدخال الخلايا التي نريد معرفة قيمة أكبر رقم فيها في تلك الأقواس.

  • خامسًا: دالة MIN
إقرا أيضا :  كيفية عمل قناة على اليوتيوب
خامسًا: دالة MIN
خامسًا: دالة MIN

تستخدم تلك الدالة لمعرفة قيمة أصغر رقم موجود ضمن تسلسل مجموعة من الأرقام، وتكتب بتلك الطريقة =MIN ( ) ويتم إدخال الخلايا التي نريد معرفة القيمة الأصغر فيها  بتلك الأقواس.

  • سادسًا: دالة match 

تستخدم تلك الدالة عند القيام بالبحث عن خلايا متطابقة في نفس الجدول.

  • سابعًا:  الدالة if 

تستخدم تلك الدالة لإيجاد نتيجة مقترنة بشرط في حالة توفر تلك الشروط خلال ورقة العمل الواحدة يكون هناك احتمالين لابد من حدوث إحداهما. 

المصادر والمراجع