معلومات عن رياضة الوثب

كتابة: أحمد الشخشير - آخر تحديث: 18 سبتمبر 2019
معلومات عن رياضة الوثب

يطلق عليها أيضا رياضة القفز الطويل ،  ظهرت أيام الإغريق لأول مرة ، حيث كانت حاجتهم إلى عبور الأنهار والخنادق والحواجز التي تعترض طريقهم أثنار الحرب ، وبسبب أهميتها قديما فقد أصبحت من الرياضات الأولومبية ، التي تتمحور حول القفز أبعد مسافة ممكنة ، الرقم القياسي
للرجال هو 8.95  سجله الامريكي مايك باويل في طوكيو عام 1991 ، بينما الرقم القياسي للسيدات هو 7.52 متر سجلته الروسية غالينا عام 1988 ، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أنواع رياضة الوثب وأهم قواعده :

أنواع رياضة الوثب 

القفز الثلاثي 

من إسمه فهو يتكون من ثلاث قفزات متتالية ، في القفزة الاولى يجب على المتسابق ان يلامس الارض بنفس القدم التي التي بدأ بها السباق ، وفي القفزة الثانية يجب أن يلامس الأرض بالقدم الأخرى ، وفي نهاية القفزة الثالثة ينبغي أن تكون ملامسته للأرض بالقدمين معا.

القفز العالي

يعتمد هذا القفز على اللياقة البدنية الخفة والرشاقة ، وهو القفز إلى أقصى ما يستطيع اللاعب من إرتفاع دون الإستعانة بأي وسيلة .

إقرا أيضا:  رياضات غريبة حول العالم

القفز بالزانة

يكون المتسابق حاملا في يده عصاة طويلة للوصول إلى الإرتفاع المطلوب ولكي يرتفع فوق الحاجز ، وبمجرد أن يتخطاه يترك العصاة من يده ويجب أن تسقط خلفه ، وإذا تسبب المتسابق في إسقاط الحاجز تعد محاولة فاشلة .

قواعد الوثب الطويل

  1. الجري في الموقع الخاص وأثناء الجري يتم زيادة السرعة بصورة تدريجية .
  2. أثناء وصول اللاعب إلى نهاية المسار والخط الأحمر ينبغي عليه الوثب دون ملامسة ذلك الخط  .
  3. ولكي يتم إحتساب أبعد نقطة وصل اليها اللاعب بعد القفز يجب عليه البقاء واقفا فور الانتهاء من القفزة على الارض الرملية والى اخر نقطة لامسها اللاعب يتم احتساب المسافة التي تم قفزها .
  4. وفي النهاية يجب معرفة النقاط التالية عن رياضة الوثب  :
  5. رياضة الوثب تحتاج إلى السرعة و اللياقة البدنية .
  6. يكون القفز سهل كلما زادت سرعة اللاعب ورشاقته .
  7. قفز الحواجز لا يكون فرديا بل يتكون من عدة متسابقين في نفس الوقت  ، و الفائز هو من يجتاز تلك الحواجز ويصل الى خط النهاية من غير الوقوع بالأخطاء .
إقرا أيضا:  معلومات عن رياضة الملاكمة

23 مشاهدة