حول العالم

ما هي عاصمة قبرص التركية

ما هي عاصمة قبرص التركية

أين تقع قبرص؟ وما هي عاصمة قبرص ؟ تقع جزيرة قبرص في شرق البحر الأبيض المتوسط. إنها ثالث أكبر جزيرة في البحر المتوسط ​​من حيث الحجم. تبلغ مساحتها 9251 كيلومتر مربع. تعد قبرص أيضًا ثالث أكبر جزيرة في المنطقة من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 838897 نسمة ، وفقًا لتعداد عام 2011. تقع تركيا على بعد 75 كم شمال قبرص، ما هي عاصمة قبرص ، وأين تقع؟ تابع القراءة.

ما هي عاصمة قبرص وأين تقع

أكبر مدينة في قبرص هي نيقوسيا ، والتي تعدّ بمثابة عاصمة البلاد. تقع المدينة على ضفاف نهر بيديوس الذي يعد أطول نهراُ في البلاد، وتُعرف مدينة نيقوسيا بأنها أكبر عواصم العالم المقسومة إلى قسمين عبر الخط الأخضر، والمُراقب قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، فهي عاصمة قبرص بشقيها التركي واليوناني، ويعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد، وعرفت قديماً بأسماء عديدة؛ منها: ليدرا، وليفتوكيا، وليفكوسيا، وحكمها الملوك اللوسينيون، وأسموها نيقوسيا، وورد ذكرها في كتاب ياقوت الحموي باسم الأفقوسيا، وتقول الأسطورة أن نشأتها تعود إلى الآلهة أفروديت التي ولدت من زبد أمواج البحر، وعانت المدينة الكثير من المآسي والحروب، والكوارث الطبيعية، وتعرضت لحريقٍ هائلٍ في عام 1857م، الذي دمر قسماً كبيراً منها.

تاريخ عاصمة قبرص

تاريخ عاصمة قبرص
تاريخ عاصمة قبرص

المنطقة التي أصبحت الآن نيقوسيا كانت مأهولة بالسكان منذ 2500 عام. تأسست مدينة ليدرا القديمة في الموقع الذي أصبح الآن مدينة نيقوسيا الحديثة. لسنوات، ازدهرت ليدرا باعتبارها واحدة من المستوطنات المهمة في قبرص. ومع ذلك، بدأ دورها كعاصمة في عام 965 بعد أن دمرت مدينة سلاميس، عَاصمة قبرص السابقة، من قبل الغارات العربية في عام 647.

إقرا أيضا:  قارات العالم: ما هي قارات العالم السبعة

إن موقع نيقوسيا جعل منها محط اهتمام حيث تعرضت المدن الساحلية بشدة للغارات، وبالتالي تعتبر نيقوسيا أكثر أمانًا من تلك المدن. منذ ذلك الحين كانت نيقوسيا عاصمة قبرص. تم ضم المدينة من قبل العديد من القوى الكبرى بما في ذلك العثمانيين. في 5 يوليو 1878 ، أصبحت المدينة تحت حكم بريطانيا العظمى. وبدأ الكفاح من أجل الاستقلال عن الحكم البريطاني في قبرص ، وكانت نيقوسيا واحدة من الأماكن التي شهدت احتجاجات عنيفة ضد الحكم. أخيرًا، في عام 1960، أصبحت قبرص دولة مستقلة وعاصمتها نيقوسيا.

إقرا أيضا:  ما هي عاصمة النرويج

دور المدينة في الوقت الحاضر كعاصمة لقبرص

كونها عاصمة قبرص ، تضم نيقوسيا المباني والمكاتب الحكومية الرئيسية في البلاد. يقع فيها كل من القصر الرئاسي، والمقر الرسمي، ومكان عمل رئيس جمهورية قبرص. يجتمع مجلس النواب أو برلمان البلاد أيضًا في نشرو، نيقوسيا. تقع العديد من المباني الحكومية الرسمية والمكاتب الوزارية والمساكن في قبرص في المدينة.

نيقوسيا العاصمة المالية والتجارية لقبرص

تستضيف المدينة مقر جميع البنوك الرئيسية في البلاد وكذلك العديد من الشركات الدولية. كما تضم نيقوسيا مكاتب رئيسية للعديد من الشركات الإعلامية العاملة في البلاد. نيقوسيا هي واحدة من أغنى المدن في منطقة شرق البحر المتوسط ​​من حيث نصيب الفرد من الدخل، وتسنقبل أعدادً كبيرة من المهاجرين من داخل قبرص وخارجها.

المصادر والمراجع

    1. Nicosia

    2. Nicosia

السابق
طريقة عمل كرات البطاطس بالدجاج
التالي
طريقة الفاصوليا البيضاء الشهية