فوائد شاي إكليل الجبل وطريقة عمله

كتابة: فاطمة أحمد - آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019
فوائد شاي إكليل الجبل وطريقة عمله

نبذة عامة

يعتبر شاي إكليل الجبل أحد أهم المشروبات الساخنة التي يشربها الناس في فصل الشتاء، ويحتوي شاي إكليل الجبل غلى الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والاملاح المعدنية ومضادات الأكسدة، وإكليل الجبل أحد أهم الأعشاب التي تنتشر في بلاد البحر المتوسط وهذا العشب أيضا يستخدم كنوع من أنواع التوابل.

فوائد عشبة إكليل الجبل

  • تنشيط وتحفيز الدماغ: يعتبر عشب اكليل الجبل من الأعشاب المهمة في تنشيط الذاكرة والدورة الدموية للمخ والدماغ عامة حيث أنه يعمل على الوقاية من الأمراض قد تؤثر على الدماغ مثل الزهايمر ويحتوي هذا النوع من الأعشاب على مواد مضادة للأكسدة من خلال حمض الكارونسيك فهو يعمل على حماية الدماغ من أي ضرر وحماية الأعصاب.
  • تعزيز الجهاز الهضمي، يستخدم عشب إكليل الجبل في دعم وتقوية الجهاز الهضمي حيث أنه يساهم في تهدئة عسر الهضم والمغص فهو يستخدم كعلاج وليس منها أي ضرر بل تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي وتعب المرارة ومشاكل الهضم وكثرة الغازات كل هذه الأمور سوف يتخلص منها شاي الإكليل.
  • تحفيز نمو الشعر، يساعد عشب إكليل الجبل على تقوية فروه الرأس ويساعد على نمو الشعر وأيضا يمكن ان نستخدمها كعلاج موضعي القشرة في الرأس قد يكون عن طريق استخلاص الزيوت منها أو أن نستخدم الشاي كعلاج للقشرة نقوم بنقع الشاي لمدة ليلة ثم نغسل الشعر جيدا به ويغسل بالشامبو.
  • يساعد في الوقاية من السرطان، يعتبر شاي إكليل الجبل من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقوم بدورها في الوقاية من نمو الخلايا بشكل غير منتظم فبهذا تعمل الأعشاب على الوقاية من السرطان.
إقرا أيضا:  فوائد حبة البركة لصحة الجسم

تحذيرات شاي إكليل الجبل

  • يجب علينا أن لا نستخدم هذا النوع من الأعشاب كعلاج إلا بعد استشارة الطبيب.
  • أيضا يجب أن نبتعد عن تناول هذا النوع من الأعشاب خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة للطبيب أو شرب القليل منه والحذر منه.
  • فقد يؤدي تناول الكثير من هذا العشب إلى حدوث الغثيان أو تشنجات فإن تناوله بكميات بسيطة يعتبر أمن أما أذا استخدم بكثرة يؤدي لحدوث مشاكل صحية.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار ثمرة الكاكا

طريقة تحضير شاي إكليل الجبل

فوائد شاي إكليل الجبل والتحذيرات التي تخصه
فوائد شاي إكليل الجَبل والتحذيرات التي تخصه
  • ملعقة صغيرة من شاي إِكليل الجبل + كوب من الماء الدافئ.
  • طريقة تحضير، نقوم بنقع ملعقة الشاي في الماء لمدة خمس دقائق لكي تعطي المذاق المطلوب ويمكن أن نضيف له بعض الأعشاب الأخرى اللافندر والزعتر.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد عشبة القطف النجمية

المصادر والمراجع

Benefits and Uses of Rosemary Tea

20 مشاهدة