فوائد الاغذية

فائدة البقدونس وقيمته الغذائية

فائدة البقدونس وقيمته الغذائية

فائدة البقدونس

فائدة البقدونس كثيرة ومتعددة، وتتركز فائدة البقدونس في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والشعر والبشرة حيث يعد البقدونس مفيد جداً للجهاز الهضمي والكبد ويساعد تناول البقدونس بإستمرار على تحسين الحالة العامة للجهاز الهضمي وذلك يرجع إلى دوره في تحسين حالة الكبد وانزيماته، يقلل البقدونس من مستوى الجلوكوز في الدم مما يدعم خفض نسبة السكر في الجسم، جيد لمرضى ضغط الدم المرتفع حيث انه يساعد على تخفيض الضغط العالي، له تأثير على محاربة خلايا السرطان، يزيل رائحة النفس الكريهة.

القيمة الغذائية للبقدونس

  • يحتوي البقدونس على فيتامين ب، مما يساعد على ترميم خلايا الجسم، كما أنه يعمل على إطلاق الطاقة من خلايا الجسم.
  • يوجد به ايضاً فيتامين E وهو الفيتامين الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة والجلد ويعطي للبشرة نضارة ويوجد به فيتامينC الذي يعمل على تحسين جهاز المناعة داخل جسم الانسان.
  • ومن العناصر الهامة التي يحتوي عليها البقدونس هو فيتامين K ومن المتعارف عليه صحياً أن فيتامين K يساعد على ضبط معدلات اللزوجة في الدم وإنتاج وتنظيف بروتين الكبد.
إقرا أيضا:  فوائد الشوكولاته السوداء

فائدة البقدونس لصحة الجسم

فوائد البقدونس للشعر

-
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الشعر مما يعزز من نمو الشعر بشكل سريع، ويزيد من كثافة وطول الشعر.
  • ونظراً لوجود المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر داخل البقدونس فهو يقوي الشعر ويمنع تساقطه.
  • يعطي الشعر الحيوية والنعومة واللمعان، ويمحو التجاعيد، كما أنه ينشط الغدد الدهنية ويحفزها على إفراز مواد مرطبة لفروة الرأس والشعر أيضاً مما يعطي الشعر اللمعان الطبيعي والمظهر الصحي والحيوي للشعر.
إقرا أيضا:  فوائد السردين للجسم وطريقة تمليحه

 

فائدة البقدونس وقيمته الغذائية
فائدة البقدونس وقيمته الغذائية

فوائد البقدونس للتنحيف

  • من خواص البقدونس أنه قليل السعرات الحرارية، ولذلك يعتبر البقدونس من النباتات التي تساعد في التخلص من الدهون والتنحيف وانقاص الوزن الزائد في الجسم.
  • كما أنه يساعد في تخليص الجسم من الماء الزائد به، والذي يسبب المظهر الممتلئ للجسم.
  • يقلل الشهية مما يحد من  تراكم الدهون والشحوم  بالجسم، ويذيب الدهون الموجودة بالجسم. فما عليك إلا بشرب مغلي البقدونس يوميا كل صباح على الريق حتي تذيب بعض الدهون الزائدة في الجسم والحصول على قوام رشيق ووزن مثالي وصحة أفضل.
إقرا أيضا:  فوائد لحم الغزلان الصحية

فائدة البقدونس على الريق

  • يعالج شرب شاي البقدونس المغلي على الريق الأنيميا، لأنه يعمل يكمقوّي للدم فهو يحفز الجسم على إمتصاص عنصر الحديد من الغذاء فيقضي على الانيميا وفقر الدم، كما أن به أيضاً فيتامين A وهو الفيتامين الهام للعين حيث  يساعد على تقوية الإبصار، كما أنه يضم كمية عالية من مجموعة فيتامينات (B6،B2،B3) ، ويقضي على الديدان  في الأمعاء والكبد.
  • ذكرنا أن من أحد الفيتامينات الموجودة به هو فيتامين A وهذا الفيتامين يعرف بإسم( بيتا كاروتين)، ومن فوائد هذا الفيتامين أنه يحسن صحة العين ويحسن من الرؤية الليلية.

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
نزف الأنف الأسباب وطرق العلاج
التالي
فوائد اللبن الرائب لصحة الجسم