العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس

العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس

العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس

ما هي العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس هذا سؤال يراود ذهن العديد من الأشخاص، و للإجابة على سؤال ما هي العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس يجب قراءة هذا المقال جيداً

يعاني الكثير من الناس من مرض الأنيميا، حيث يوجد أكثر من أربعمائة نوع من أنواع فقر الدم وهو عبارة عن نقص في كرات الدم الحمراء أو تكسيرها، حيث تكون نسبتها غير متناسبة مع الجسم للقيام بحمل الأكسجين إلى جميع الأعضاء للتنفس، لذلك كانت هناك بعض القياسات التي تستخدم لتحديد نسبة كرات الدم الحمراء بالجسم.

  • يصاب الشخص بضيق التنفس بسبب نقص كمية الأكسجين في الجسم الناجم عن نقص كرات الدم الحمراء، ليس ضروريا أن يكون الإنسان مصاب بمرض عضوي أو في الرئتين عند ضيق التنفس فمن الممكن أن يكون هذا بسبب فقر الدم أو بسبب الأمراض النفسية التي تنعكس على صحة الشخص.
  • وتظهر في صورة أعراض مثل آلام الصدر والإغماء وخفقان القلب بشدة والقلق وبرودة الأطراف وهذه الأعراض سببها أيضا فقر الدم، أما بالنسبة لعلاج فقر الدم والوقاية منه فيمكن معالجة فقر الدم عن طريق الغذاء، حيث يمكن تناول المأكولات الغنية بالحديد مثل اللحوم والبقوليات مثل الفول والعدس والفاصولياء.
  • كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الحمضيات والمكسرات والفراولة والموز لما له من دور هام في تصنيع كريات الدم الحمراء، حيث أن نقص حمض الفوليك أيضا يسبب الإصابة بفقر الدم مما يسبب ضيق التنفس.
إقرا أيضا :  أسباب الدوار المستمر وطرق علاجه

القياسات التي تتعلق بفقر الدم

  • عدد كريات الدم الحمراء: هو عدد كرات الدم الحمراء الموجودة في حجم معين من الدم يكون معلوم مسبقا من الحجم الكلي للدم، كما أن الهيماتوكريت عبارة عن نسبة مئوية معينة تكون بحجم كرات الدم الحمراء، ويمكن التوصل إلى نسبتها من خلال عمل التحاليل الطبية.
إقرا أيضا :  ما هي أسباب وأعراض القرحة الهضمية
العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس
العلاقة بين الأنيميا وضيق التنفس
  • تركيز الهيموجلوبين بالدم وهو حامل الأكسجين في الدم ويوصل الأعضاء المختلفة بالجسم، كما أن أعراض فقر الدم كثيرة ومختلفة على حسب شدة الفقر في الدم والسبب الرئيسي، لذلك هو نقص كمية الأكسجين، مما يؤثر على كافة خلايا الجسم وتسبب الكثير من مراض مثل ضيق التنفس / الدوخة / عدم التركيز / قلة الاستيعاب/ عدم القدرة على النشاطات اليومية البسيطة / الإغماء.
  • أسباب فقر الدم أيضا مختلفة ومتعددة منها عدم التغذية الصحيحة وسوء التغذية منذ الصغر ونقص الحديد في الطعام، أيضا في السيدات قد تصاب بفقر الدم بسبب الدورة الشهرية أو فقدان الدم خلال الولادة، وقد يحدث أيضا بسبب أمراض الجهاز الهضمي أو التبرع بالدم بشكل متكرر.
إقرا أيضا :  مرض الثعلبة أعراضه والوقاية منه

المصادر والمراجع