انواع الفيروسات والبرامج المضادة لها

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
انواع الفيروسات والبرامج المضادة لها

انواع الفيروسات والبرامج المضادة لها

انواع الفيروسات والبرامج المضادة والتي من الممكن أن تتواجد في أي جهاز حاسوب أو تتواجد في الأقراص الصلبة او الذاكرة العشوائية، فمن ناحية اختلاف الڤيروسات فإن لكل ڤيروس منها قدرة على تعطيل النظام، أما من ناحية البرامج المضادة، فهي أيضا تتنوع من حيث قدرة كل برنامج في القضاء على أشكال متنوعة من الڤيروسات، وتتواجد تفاصيل أكثر عن الڤيروسات والبرامج المضادة في السطور التالية.

انواع الفيروسات والبرامج المضادة لها
انواع الفيروسات والبرامج المضادة لها

طريقة إنتشار الفيروسات

  • البرامج الخبيثة: والتي تتنوع ما بين ڤيروسات أو دودة الحاسوب أو أحصنة طروادة أو غيرها من برامج التجسس وبرامج الفدية، ويهدف كل نوع من أنواع البرامج الخبيثة الماضية إلى القيام إصابة جهاز الحاسب والقيام بتعطيل النظام أو تقوم بعملية تشفير لكل البيانات التي تتواجد على الحاسوب.
  • أما عن طريقة انتشار تلك البرامج: فهي تتم عن طريق شبكة الإنترنت عندما يتم تحميلها إلى جهاز المستخدم  وذلك بدون علمه أو إنذاره، أو عن طريق قيام المستخدم بزيارة مواقع إلكترونية مزيفة، أو قيامه بفتح رسالة من رسائل البريد الإلكتروني تحمل بداخلها الكثير من الڤيروسات بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم نقلها عن طريق وصلة ال USB وغيرها من الطرق.

انواع الفيروسات

أما عن انواع الفيروسات، فهي تتنوع ما بين :

  • ڤيروسات الروتكيت: والتي بإمكانها أن تعمل على تفعيل أوامر إدارية تقوم بتعطيل النظام أو بتشغيله وذلك على الجهاز المخترق أو الجهاز المستهدف كما أنها تستطيع أن تقوم بالتعديل على نظام جهاز الحاسوب.

وهذه الڤيروسات أو البرامج لها القدرة على تفادي البرامج المضادة لها وبالأخص لتلك البرامج التي لا تتمكن من عمل مسح برامج الروتكيت والمسؤولة عن تواجد هذه الفيروسات في جهاز المستخدم.

  • ڤيروسات متحولة: والتي بإمكانها القيام بالتحول عن طريق تغيير الأكواد الخاصة به وذلك بدون أن يحدث أي تغيير في طريقة عمله لكي يتفادي كشفه أمام البرامج المضادة له.
  •  الڤيروسات التي تهدف لإصابة قطاع الإقلاع: والتي لديها القدرة على تثبيت وتنصيب نفسها في أماكن معينة ومتواجدة على القرص الصلب أو الذاكرة الوميضية والتي تخص وصلة ال USB ويتم تشغيلها فور أن يتم تفعيل تلك الأجهزة.

البرامج المضادة للفيروسات

وهي البرامج التي بإمكانها القيام بمكافحة ومهاجمة الڤيروسات وذلك لأنها مجموعة من البرامج التي تم تصميمها لكي تستطيع القيام بالكشف أو إزالة أي نوع من أنوع الڤيروسات، كما أن لها القدرة على حماية جهاز المستخدم من أي برامج دخيلة أو أية تهديدات قد تقابله مثل برامج أحصنة طروادة أو برامج التجسس وغيرها.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية انشاء حساب يوتيوب

14 مشاهدة