مكافحة سن الشيخوخة لكبار السن

مكافحة سن الشيخوخة لكبار السن

سن الشيخوخة

إن سن الشيخوخة هي مرحلة عمرية يصل إليها الإنسان، وهذه المرحلة كما لها مميزاتها لها أيضا عيوبها حيث أن في فترة سن الشيخوخة تجعل الشخص يدخل في حالة من الاكتئاب والذي يشعره بالوحدة وأيضا بسبب السن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بمرحلة الشيخوخة، ونجد أن فترة الشيخوخة تنقسم إلى ثلاث مراحل. 

الشيخوخة ومرض السرطان

اكتشفت الكثير من الدراسات أن مرحلة الشيخوخة تقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان وذلك لأن في هذه الفترة لا يوجد تكاثر في الخلايا مثل المراحل العمرية الأخرى، حيث أن في هذه المرحلة ينخفض نشاط الحمض النووي الذي يساعد في زيادة الإصابة بمرض السرطان وتطوره لأن الخلايا عندما تكون نشطة تزيد من إنشاء الخلايا الخبيثة المسببة للسرطان ولكن عندما تحمل بدورها بسبب السن فبقي من الإصابة بالسرطان. 

أعراض سن الشيخوخة

  • بعد الوصول إلى سن الخمسين نلاحظ انه يتغير لون الشعر إلى الرمادي عند الرجال والنساء ونسبة قليلة ممن يصابون بالصلع في هذا السن. 
  • ظهور التجاعيد في البشرة بشكل ملحوظ وخصوصا في الأماكن التي تتعرض كثيرا للشمس. 
  • تقلص كتلة الجسم منذ بداية سن الثلاثين وحتى سن السبعين. 
  • ضعف البصر حيث عدم القدرة على التركيز في الأشياء القريبة حيث يتم فقدان مرونة العضلة الهدبية في العين. 
  • يصيب سن اليأس النساء من سن ٥٠ إلى سن ٥٢. 
  • إصابة المفاصل داء المفصل التنكسي.
  • في سن السبعين يبدأ قلة حاسة السمع حتى يتم فقدانها تماما مما يؤدي إلى عدم وجود تواصل كلامي بين الأشخاص. 
  • في سن الثمانين تبدأ الإصابة بالعمى الكلى ويقوم الكثير من الناس بتغيير العدسة الطبيعية للعين المصابة بالعمى. 
  • يكثر في هذه المرحلة الإصابة بتصلب الشرايين و الجلطات والنوبات القلبية. 
إقرا أيضا :  أعراض المتلازمة الإكليلية الحادة
أعراض سن الشيخوخة
أعراض سن الشيخوخة

تأخير الوصول إلى مرحلة الشيخوخة

النظام الغذائي السليم له تأثير كبير في تأخير مرحلة الشيخوخة حيث أن الغذاء السليم الخالي من المواد لمحافظة ومن كثرة السكريات يحافظ على تقوية الجهاز المناعي بالجسم فبقي أجهزة الجسم من الإصابة بالأمراض والتلف. 

تعد الرياضة عامل أساسي لكل من لا يريد الوصول إلى مرحلة الشيخوخة لأنها تساعد على تقوية العضلات بالجسم كله وشد الجسم والبشرة وتقوية العظام. 

النوم بانتظام يوميا حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون من ٦ إلى ٧ ساعات يوميا يقوا أجسامهم من الشيخوخة ومن ينام أقل من ٥  ساعات يوميا فهو يؤثر على الأوعية الدموية ويهدد حياتة بالموت ومن ينام اكثر من ٩ ساعات يوميا فهو يضاعف من خطر الإصابة بالموت في أي لحظة.

المصادر والمراجع