حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

حبوب البروجسترون هي أحد الأدوية التي تعمل على تثبيت الحمل، وتتركز قدرة حبوب البروجسترون على تثبيت الحمل في احتوائها على الهرمون الذي يعمل على تقوية الحمل والرحم أيضا وذلك لضمان اتمرار الحمل، وهرمون البروجسترون يعتبر أهم الهرمونات في حدوث الحمل، حيث يعمل على منع انجراف بطانة الرحم كما يزيد من سمك البطانة لتكون قادرة على احتواء البويضة المخصبة بعد الانغراس بها، لذا فان هرمون البروجسترون هو المسئول عن حماية الحمل في الثلاث شهور الأولى، فعندما تصبح المرأة حامل فإن الجسم الأصغر يقوم بإنتاج هرمون البروجسترون في أول الحمل إلى أن تقوم المشيمة بإنتاجه، وذلك بعد مرور ما يقرب من ثمان أسابيع من الحمل.

حبوب حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

  • هو هرمون صناعي مشابه لهرمون البروجسترون الطبيعي الذي ينتجه الجسم الأصفر المشيمة، وبالتالي فهو يعمل على حماية بطانة الرحم ويقلل من خطر الإجهاض.
  • قد تصاب المرأة التي تتناول حبوب البروجسترون ببعض الأعراض السلبية مثل الصداع والاكتئاب والسعال والشعور بالتعب.
  • كما أنه قد يغير من سرعة ضربات القلب، كما أنه قد يسبب صعوبة في التنفس والشعور بالدوار وقد يسبب حساسية كالطفح الجلدي وتورم اليدين.

حبوب حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

  • بعد الدوفاستون من أكثر المثبتات الشيعة بهرمون البروجسترون الذي يساعد في حماية الحمل والرحم والتقليل من خطورة الإجهاض، ويعتبر الدوفاستون في طليعة المثبتات وهو يتوفر بشكل حيوي وأكثر حساسية مستقبلات هرمون البروجسترون في الجسم.
  • وقد أكدت الدراسات أن الدوفاستون له دور كبير في نجاح الحمل لدى السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض قبلًا، وفي الدوفاستون يعمل على تعويض نقص هرمون البروجسترون في الجسم عن طريق تنبيه مستقبلات الهرمون مع تحديد الكمية والفترة التي يجب تناوله عن طريق الطبيب المتابع للحالة.
  • قد تشعر المرأة التي تتناول الدوفاستون بالغثيان واضطراب القولون والشعور بالانتفاخ والآلام في الثدي وزيادة في إفرازات المهبل وتغير المزاج واضطراب في الرؤية، كما أنه من الممكن أحيانا أن يحدث نزيف وتغير لون البول والشعور بالحرق في مجرى البول.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل الكاذب قبل الدورة الشهرية

فوائد حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل
حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل
  • يعتبر هرمون البروجسترون من أهم الأدوية التي تساعد في علاج بعض الحالات والمشاكل مثل انقطاع الدورة الشهرية قبل بلوغ سن اليأس عند بعض السيدات.
  • يساعد في علاج العقم لدى النساء وتآكل أنسجة بطانة الرحم، واليت تعتبر من أكبر المشاكل التي تعاني منها الكثير من السيدات، كما يعمل على تأخير أعراض سن اليأس والشيخوخة عند المرأة.
  • كما أن ذلك الهرمون يقلل من خطورة الولادة المبكرة، كما أنه يعالج الآثار السلبية لهرمون الأستروجين على جسم الحامل.
إقرا أيضا :  أسباب تورم القدمين أثناء الحمل

المصادر والمراجع