ماذا تعرف عن الحكومة الالكترونية

ماذا تعرف عن الحكومة الالكترونية

الحكومة الالكترونية

الحكومة الالكترونية هي الجهاز الحكومي الذي يقوم باستخدام وسائل الاتصال التكنولوجية والمعلوماتية وخاصة الإنترنت، حيث أن بين الحكومات هناك علاقات تكون مبنية على التكنولوجيا، من أجل تعزيز الأداء الداخلي للمؤسسات الحكومية، أيضا مصطلح الحكومة الإلكترونية يطلق على مصطلح الحكومة الرقمية التي تقوم باستخدام شامل لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وذلك في منظمات قطاع الحكومة من خلال استخدام الإنترنت ومجالاته في كافة التعاملات مع المواطنين.

دور التكنولوجيا في الدولة

كما أن دور التكنولوجيا يقتصر في الدولة على تسهيل تبادل المعلومات السريع، وذلك بين الإدارات والوكالات المختلفة، والتفاعل أيضا بين الحكومات المختلفة وذلك من خلال استخدام شبكة الإنترنت من أجل تقليل تكاليف شراء وبيع السلع والخدمات من الشركات المتعددة. 

خاصة أن استخدام التكنولوجيا في الوقت الحالي يساعد على تقديم مختلف الخدمات العامة وذلك من خلال الإنترنت للمواطنين.

دور التكنولوجيا في الدولة
دور التكنولوجيا في الدولة

ظهور مفهوم الحكومة الالكترونية

بدأ ظهور هذا المفهوم في الخمسينيات والستينيات وذلك من خلال بدء ظهور الأفكار الخاصة بالإدارة العلمية، ولكن منذ عام 1990م. 

وقد توسع انتشار مفهوم الحكومة الإلكترونية، حيث أنها أصبحت أكثر شيوعا وذلك في جدول الأعمال الخاصة بالإصلاح في القطاع العام والخاص في النظم السياسية الليبرالي الديمقراطي خاصة في عهد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

حيث يتم استخدام مفهوم مختلف الخدمات الالكترونية من أجل تحديث الحكومة وذلك من حزب العمال بالمملكة المتحدة سنة 1970م، كما أنه تم البدء بالعمل بمفهوم الحكومة الإلكترونية من قبل الكثير من الدول مثل نيوزيلندا وكندا واستراليا.

 مجالات الحكومة الالكترونية

يرتبط مفهوم الحكومة الإلكترونية بعدة جوانب رئيسية وهي ثلاثة جوانب: 

الإرتباط مع الحكومات الأخرى 

حيث أن هذا الجانب يهتم بعلاقة الحكومات المركزية مع الحكومات المحلية الأخرى والعلاقات التي تجمع بين الإدارات والمنظمات والوكالات.

إقرا أيضا :  كيفية تشغيل الوايرلس على جهاز الكمبيوتر

بالإضافة إلى تركيز هذا المفهوم على تحديد العلاقة بين الموظفين والحكومة وكذلك العلاقة بين السلطة التنفيذية وبين السلطة التشريعية. 

الارتباطات العملية 

وهي تشمل الأعمال الإلكترونية التي تحدد شكل العلاقة بين الحكومات وبين الأسواق وذلك بالإضافة إلى تحديد العلاقات بين القطاع الخاص والحكومة والعلاقة بين الحكومة والمواطنين.

 وفي هذه العلاقة بين التركيز على الخدمات التي تتم بين الحكومة للمواطنين، وأيضا الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والاحتياجات المختلفة لهم.

أهداف الحكومة الالكترونية

يوجد الكثير والعديد من الأهداف التي ترغب في تحقيقها الحكومة الإلكترونية والتي من أهمها: 

  • التفاعل بشكل أفضل وذلك للأعمال حيث أن التكنولوجيا واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارات الحكومية من التفاعل والتعاملات المختلفة، وذلك بين الحكومة وقطاع الأعمال. 
  • تعزيزالحكومة والشفافية وذلك توسيع مجال المشاركات العامة في صنع القرارات وفي وضع السياسات. 
  • مكافحة الفساد: حيث أن الحكومة الإلكترونية لا تقوم بوضع حد للفساد، ولكنها لديها آليات سير الإجراءات أكثر وضوحا لمكافحة الفساد. 
  • تحسين الإنتاجية والكفاءة الخاصة بالإدارات الحكومية،  وأيضا زيادة معدل انتاجيات الموظفين الحكوميين، وكذلك الحد من النفقات العامة من خلال تقليل عدد المكاتب وتقليل كميات الورق المستهلكة. 
  • تزويد دخل المواطنين من خلال الإدارة العامة وذلك على عدد كبير من المستويات، حيث يمكن الحصول على دخل يكون جيد، وذلك من خلال خدمات جمع البيانات والقيام بنقلها للجهات المعنية. 
  • الحياة في المجتمعات التي تحتاج إلى نوع من أساليب الاتصالات الحديثة تجعل للحكومة الإمكانية إلى الوصول إلى المواطنين المهمشين، وتمكنهم واشتراكهم كذلك في العمليات السياسية وتوفير الخدمات والسلع.
إقرا أيضا :  ما هي آلية عمل لغة HTML

المصادر والمراجع