أعشاب ونباتات برية

التداخلات الدوائية مع الأعشاب

التداخلات الدوائية مع الأعشاب

التَداخلات الدوائية للأعشاب

كثيرا ما يتواجد بعض التداخلات الدوائية للأعشاب، حيث يمكن أن تعمل التداخلات الدوائية الى تفاعل المواد الكيميائية في الدواء مع الأعشاب والتي تؤثر على الجسم.

التداخلات الدوائية لعشبة الزعتر

على الرغم من القدرة التي تتميز بها عشبة الزعتر في قدرتها على القيام بعمل الكثير من العلاجات المختلفة في داخل الجسم، إلا أنه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى بعض المشكلات عندما يتم تناوله مع بعض الأدوية، وهذه المشاكل تكون مثل:

  • الأدوية المضادة للكولين، ويتم وصف هذا التداخل بأنه تداخل متوسط، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الزعتر يعمل على رفع المستويات الخاصة ببعض الأدوية الكيميائية سواء في منطقة الدماغ أو في القلب وغيرهم وهو الأمر الذي يتسبب في تقليل مفعول الدواء، وهذه الأدوية تكون مثل: دواء الهستامين و الأتروبين والسكوبولامين والاتروبين وبعض الأدوية المضادة للإكتئاب أيضا.
  • الحبوب الخاصة بهرمون الأستروچين، وهنا يكون تأثير الزعتر متوسطا أيضا، فهو يكون مرتبط للمواقع التي يتواجد فيها الهرمون وهو ما يقلل من الحيز الذي يتواجد فيه الدواء وبالتالي فإنه يتم استهلاك الزعتر مع الأدوية وهو الأمر الذي يقوم بعمل تقليل من تأثير دواء الهرمون الأستروچين وهو أحد الأدوية التي يتم استعمالها في منع الحمل.

 

إقرا أيضا:  فوائد زهور البابونج المتعددة
التداخلات الدوائية مع الأعشاب
التداخلات الدوائية مع الأعشاب
  • الأدوية التي تختص بمرض الزهايمر أيضا، حيث أن استعمال تلك الادوية مع تناول الزعتر يؤدي إلى زيادة تأثيرها وزيادة تأثير الأعراض الجانبية الخاصة بها وارتفاعها، وهذه الادوية تكون مثل الأستيل كولين إستراز وغيره من الأدوية الأخرى.
  • أدوية منع الحمل أو أدوية الإستروچين أيضا والتي تسمى بأدوية الإستروچينات أيضا، حيث أن الزعتر عندما يتم تناوله مع تلك الادوية، فإنه يتفاعل بتفاعل مشابه للإستروچين وهو الأمر الذي يعمل على التقليل من الفاعلية الخاصة بتلك الأدوية.

التداخلات الدوائية لعشبة البابونج

  • من الممكن أن يقوم البابونج بالتقليل من تأثير قدرة وفعالية الكبد أثناء قيامه بعمل تحليل الأدوية المتواجدة في الجسم والتي تكون متغيرة  أو قد تم تحليلها عبر الكبد وهو الأمر الذي يزيد من الآثار الجانبية الخاصة بها.
  • عشبة البابونج من الممكن أن تقوم بإحداث بعضا من التفاعل سواء كان بسيطا أو بشكل قليل مع بعض الأدوية التي تعمل مثل المخدر ويرجع السبب في ذلك إلى قدرته على التسبب بالنعاس والدوخة. 

التداخلات الدوائية لعشبة الفطر الهندي

  • حيث أنه من الممكن ان يتفاعل الفطر الهندي مع الادوية التي تقوم بخفض عمل الجهاز المناعي وهو ما يمكن أن يتسبب بالإصابة بالعدوى والمرض بسبب احتواء الفطر على البكتيريا.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
فوائد زهر الياسمين وأنواعها
التالي
إستخدامات عشبة بابونج وفوائدها