طريقة استخدام نبتة الزعتر

طريقة استخدام نبتة الزعتر

نبتة الزعتر 

نبتة الزعتر هي من الشجر الصغير التي يكون ارتفاعها قد يصل إلى 50 سنتيمتر، و نبتة الزعتر هو نبات معمر دائم الخضرة أو قد يكون لموسم زراعي واحد فقط، ينتمي إلى الفصيلة الشرقاوية وأصوله دول البحر الأبيض المتوسط، وله أنواع كثيرة قد تزيد عن ثلاثة مائة نوع، وهناك أيضا أصناف هجينة بينهم، والاستفادة منه تكون من خلال الاستفادة بأوراقه التي لها شكل بيضاوي بشكل طولي، وتترتب بشكل متناوب على سيقانه.

كما يمتاز بتباين الوانه على الشجرة، فمنه الأخضر ومنه ما يكون بين الأصفر والأبيض، وأزهار الزعتر ذات لون زهري أو لون أرجواني فاتح تكون على قمة الشجرة، وينتج ثمرات تكون صغيرة الحجم، ولونها بني، كل منها تحتوي على بذرة واحدة فقط.

أهم أنواع نبات الزعتر 

هناك أنواع كثيرة كما ذكرنا تقارب ثلاثمائة نوع، مع عدم احتساب الأنواع الهجينة، ولكن هناك أهم الأنواع المعروفة والتي منها: 

الزعتر: وهو نوع رئيسي وقد يسمى بالزعتر الإنجليزي أو الزعتر الفرنسي أو زعتر السيف أو زعتر الشتاء، ويسمى أيضا زعتر الحدائق، يتم استخدامها في الطبخ مباشرة، وزراعته تنتشر بشكل كبير في مناطق حوض البحر المتوسط، وهو معمر بشكل كبير إذا كانت المنطقة التي يزرع فيها دافئة، والتربة الموجود بها خصبة جدا. 

الزعتر الهجين: وهي عشبة تحتوي على الزعتر اضافة إلى مجموعة أخرى مختلفة، وذلك من الزعتر البري ممزوجة بنكهة البرتقال والليمون. 

إقرا أيضا :  مجموعة نباتات سريعة النمو

زعتر الكراوية: وهو غني بمادة الكارفون الكيميائية التي تكون ذات رائحة قوية جدا، يتم استخدامه في أغراض مختلفة كفرش الأرضيات والطهي. 

الزعتر الصوفي: ويتم استخدامه غطاء للأرضيات فقط ولا يستخدم في أي أغراض غذائية أو يستخدم في الطهي

الزعتر البري: ويسمى أيضا لدى بعض الأشخاص بالزعتر الزاحف، وهو به مادة تعطي رحيقا والتي يقوم النحل لاستخدامها في إنتاج العسل، وينمو بشكل كبير في التربة الصخرية والجافة، ويتواجد بشكل كبير في المناطق الجنوبية من أوروبا بشكل خاص في اليونان، كما أنه يوجد في المناطق الجنوبية من قارة افريقيا.

إقرا أيضا :  أنواع النباتات وخصائصها
أهم أنواع نبات الزعتر 
أهم أنواع نبات الزعتر

كيفية استخدام نبتة الزعتر 

يتم استخدام أزهاره الطازجة أو المجففة، وكذلك أوراقها في أغراض مختلفة وعديدة وذلك مثل الطهي، وكذلك يستخدم كنوع من التوابل يضيف نكهة مميزة للأطعمة المختلفة، وذلك مثل الأسماك واللحوم والأجبان والصلصة والحساء، ويوضع أيضا في الشاي حيث أن له مذاق حاد الذي يتفوق على مذاق المردقوش، كما أنه يعتبر العسل الذي يتم انتاجه من رحيق زهور الزعتر أنه ذو جودة عالية، ويمكن أيضا استخدامه كمكمل غذائي وذلك في شكل كبسولات أو سائل، كما يمكن أيضا تناول مشروبه الذي يعرف بشاي الزعتر.

المصادر والمراجع