معلومات حول خادم dns

معلومات حول خادم dns

إن خادم dns عبارة عن اختصار لكلمة Domain name system، وتعني كلمة Domain النطاقات، حيث يعمل هذا البرنامج كمخزن لأسماء النطاقات، والمعلومات الخاصة به. ويستخدم خادم dns كمترجم يقوم بترجمة أسماء النطاقات وتحويلها إلى عناوين، كما أنه يساعد على استرجاع اسم النطاق.

ما هي فوائد استخدام خادم dns

تتلخص فائدته في الوصول إلى عنوان الموقع الذي تريده، ويعتبر تذكر عنوان الموقع الذي تريده أمرًا صعبًا، لذلك فإن هذا الخادم يستخدم في ترجمة الموقع إلى عنوان، ويمكن من خلاله استخدام الموقع والاتصال به بكل سهولة، كما أنه يستطيع اقتراح تساؤلات للفرد قد يحتاج إليها، ويقدم الإجابات لها، كما أنه يحفظها للرجوع إليها في أي وقت.

كيف يعمل خادم dns

  • يتم وضع اسم الموقع أو النطاق الذي تريد الوصول إلى عنوانه، وذلك عبر الرابط الخاص به.
  • ثم يتم البحث عن ذلك النطاق عبر الموقع.
  • ثم يقوم الخادم بجمع كافة الملفات الخاصة بالنطاق.
  • ويتيح البرنامج الإجابة على كافة التساؤلات التي تحتاج الاستفسار عنها، وإظهار نتيجة البحث، ثم يقوم بحفظ كافة المعلومات التي قام بعرضها لحين استرجاعها مرة أخرى.

مما يتكون برنامج خادم dns

مما يتكون برنامج خادم dns
مما يتكون برنامج خادم dns

يتكون خادم dns من:

  • أسماء النطاقات، حيث يقوم البرنامج بحفظها وتخزينها لحين البحث عنها، وحفظ كافة البيانات الخاصة بالموقع، كما يحتوي خادم البرنامج على المعلومات التي يتم البحث عنها كثيرًا عبر الشبكات، وإذا تم البحث عن شيء غير مخزن في هذا الخادم فإن خادم آخر يقوم بالبحث عنه وتخزينه.
  • استخدام أسماء تدل على النطاقات التي يتم البحث عنها، وهي أسماء تدل على قسم الموقع والعنوان الخاص به، وذلك بناءً على المكان والجهة القريبة له، كما يتكون من ملفات التعريف الخاصة بالنطاقات التي تعمل على حفظ كافة الملفات الخاصة بالنطاقات والمعلومات التي سوف يحتاجها الفرد.
  • الخادم الخاص بالإجابة على التساؤلات، حيث يقوم هذا الخادم بالإجابة عن أسئلة المستخدم واستفساراته، ثم يقوم بحفظ هذه الأسئلة وإجاباتها في ملفات التعريف لحين الرجوع لها، كما يحتوي على خادم يسمى المقرر، وهو يعمل على وضع استفسارات بدلًا من المستخدم ثم يتم الإجابة عنها ووضع الصورة النهائية للاستفسار، وذلك بناءًا على ما تم تخزينه مسبقًا.
  • وآخرهم المستخدم، وهو الفرد الذي يقوم بالبحث عمّا يريده، ويستفيد من البرنامج، ويتمكن من خلاله من الوصول إلى عنوان الموقع الذي يريده، وجمع كافة المعلومات التي يحتاج إليها.
إقرا أيضا :  طريقة تشغيل فلاش ايفون

المصادر والمراجع