ما هي انواع و تعريف الشبكات

ما هي انواع و تعريف الشبكات

تعريف الشبكات

يمكن تعريف الشبكات بانها التواصل بين الأجهزة سواء كانت اجهزة حاسوب أو هواتف أو كاميرات مراقبة أو طابعات، فهي تشمل التواصل بين جهازين أو عدة أجهزة ويكون التواصل من خلال أسلاك أو يوجد تواصل لاسلكي فيما بينهم، فإن تعريف الشبكات ليست مجرد كلمة بل إنها عالم كبير من التواصل

أنواع الشبكات 

إن الشبكات هي السبب في تواصل العالم مع بعضه البعض مما جعل العالم قرية صغيرة ويتم استخدامها في كل مكان سواء المنازل أو المصانع أو الشركات أو الجامعات أو المدارس فنجد أن الشبكات تختلف في نوعها وتقسيمها أيضا من حيث الغرض والمساحة وعدد الأجهزة المستخدمة أيضا فإن تقسيم الشبكات يكون كالآتي :-

  • شبكات محلية أو منزلية صغيرة Local Area Network:- أن الشبكة بعيدة المدى هي التي تغطي مساحة جغرافية صغيرة فهي غالبا التي تستخدم في المنازل من خلال اتصالها على جهاز حاسوب واحد أو هاتف خلوي أو في مكتب ذات مساحة صغيرة فهي تعتبر أبسط أنواع الشبكات. 
  • شبكات بعيدة أو طويلة المدى Wide Area Network :- أن الشبكة البعيدة المدى هي التي تغطي مساحات كبيرة جدا و من الأمثلة التي توضح مساحة تغطيتها هي شبكة الإنترنت العالمية فهي مثل التي تغطي قرية بالكامل أو مدينة متكاملة وتشمل عدد لا نهائي من الأجهزة المستخدمة. 
  • الشبكات الحضرية أو المدنية Metropolitan Area Network :- هي تكون شبكات متوسطة أي بمعنى أدق أنها تقوم بتغطية مناطق متوسطة المساحة مثل تغطية ميدنة على سبيل المثال فهي تكون أكبر من الشبكات المحلية وأصغر من الشبكات طويلة المدى. 
  • الشبكات الشخصية Personal Area Network :- الشبكة الشخصية هي شبكة بسيطة حيث أنها تكون لاستخدام شخصي مثل جهاز حاسب آلي واحد أو هاتف خلوي على نطاق صغير لشخص واحد. 
إقرا أيضا :  كيفية عمل باسورد للكمبيوتر

تعريف الشبكات واشكالها

أشكال الشبكات المعروفة 
أشكال الشبكات المعروفة 

إن الشبكات لها أشكال كثيرة ومتعددة وتختلف أشكالها حسب الهدف من الاستخدام فكل نوع له وظائف ومهام محددة ويختلف أيضا تصميمها من حيث السعر وعدد الأجهزة المستخدمة. 

  • الحلقي Ring :- إن هذا النوع هو من الأنواع المعروفة حيث انه يعتمد على اتصال الجهاز أتوماتيكيا بالجهاز الذي قبله والجهاز الذي بعده ويكون هذا الاتصال مباشر حيث انه يكون مشكل في صورة دائرة مغلقة وهذا يكون في اتجاه واحد. 
  • الخطي Bus :-  أن هذا النوع هو من أقدم أنواع الشبكات حيث انه يقوم باتصال الشبكات بعضها البعض وذلك عن طريق خط رئيسي ولكن لا يسمح أن يتم تبادل البيانات بين جهازين وان حدث فذلك يؤدي إلى تصادم البيانات واتلافها. 

المصادر والمراجع