مزايا استخدام قواعد البيانات

مزايا استخدام قواعد البيانات

قواعد البيانات

قواعد البيانات هي كمية كبيرة جدا من المعلومات والبيانات التي يمكن الرجوع إليها، وكذلك القيام بإجراء العمليات المتعددة عليها مثل عمليات التعديل أو البحث أو المقارنة، وذلك يتم من خلال تكلفة بسيطة جدا وبسرعة عالية، وهذه البيانات تكون ذات ترتيب وفهرسة معينة، ولغة SQL هي اللغة الأكثر شيوعا واستخداما في استخدام برمجة قواعد البيانات.

مزايا استخدام قواعد البيانات

هناك الكثير من المزايا وكذلك من الفوائد المختلفة التي من خلالها نستفيد باستخدام قواعد البيانات وذلك مثل:

  • حفظ مختلف المعلومات المرغوب في حفظها، حتى وأن كانت كميات هائلة.
  • إمكانية القيام بأي تعديلات وذلك على القواعد المختلفة للبيانات، وكذلك مراقبة أي تغيرات تحدث عليها.
  • يتم تجميع البيانات المختلفة بطريقة معينة ومرتبة حيث أنه يمكن الرجوع إليها وذلك من أجل استرجاع أي من هذه البيانات، وذلك بسهولة وبسرعة تامة. 
  • البيانات المحفوظة فيها تمتلك الخصوصية وذلك حيث لا يتمكن أي من الأشخاص أن يطلع عليها.
إقرا أيضا :  ارتفاع درجة حرارة الهاتف

مكونات قاعدة البيانات

مكونات قاعدة البيانات
مكونات قاعدة البيانات

 قواعد البيانات تتكون من أربعة مكونات والتي تعتبر رئيسية وهي الجداول والنماذج والاستفهام والتقارير:

الجداول: فهي جزء أساسي وعنصر أساسي من مكونات قاعدة البيانات، ويحتوي على السجل والحقل أما سجل البيانات، فهو عبارة عن مجموعة من المعلومات المخزنة الموجودة في حقول البيانات التي دائما ما ترتبط بعنصر واحد فقط، وذلك من العناصر التي تكون موجودة في الحقول، ولكن الحقول هي المكان أو الجزء المخصص من أجل تخزين معلومة واحدة، ويعتبر هو مرجع رئيسي في استخدام قواعد البيانات، حيث أنه يحتوي على كل البيانات الخاصة بمنتج معين والتي تحتوي على اسم المنتج وتاريخ صلاحيته أو بلد المنشأ لهذا المنتج.

النموذج: فهو دائما يستخدم من أجل إرشاد المستخدمين لكيفية إدخال البيانات المرغوب إدخالها في الجدول المخصص لها وذلك ضمن قاعدة البيانات.

إقرا أيضا :  كيف أستخدم الفايبر على الموبايل

الاستفهام: فمن خلاله المستخدم يمكنه الحصول على أي بيانات أو معلومات معينة، وذلك من خلال ما يعرف بخدمة الإستعلام أو الأستفهام.

التقارير: وهذا هو العنصر الأخير من مكونات قاعدة البيانات حيث أنه عبارة عن النتائج المكتوبة لتحليل عنصر معين على قاعدة البيانات.

إقرا أيضا :  كيفية عمل فورمات ايفون من اعدادات الجهاز

أما أنواعها فإنها مختلفة ومتنوعة وذلك من حيث نوع المعلومات والبيانات التي يدخلها المستخدم أو التي تحتويها البيانات، حيث أن هناك قواعد البيانات السحابية، وقواعد البيانات الموزعة، وقواعد البيانات الببليوجرافية، والقواعد الرقمية، والقواعد الصورية والصوتية، وقواعد بيانات الرسم البياني، حيث أن كل نوع  منها يتم تخزين بيانات متخصصة في هذا المجال وهذا النوع فقط.

  المصادر والمراجع